منوعات

8 مايو.. الحكم في دعوى عدم دستورية عقوبة التهرب من ضريبة المبيعات

حل سؤال 8 مايو.. الحكم في دعوى عدم دستورية عقوبة التهرب من ضريبة المبيعات

اهلا بكم اعزائي الطلاب والطالبات اذا كنت تبحث عن اجابة اسئلتكم التعليمية فأنتم اخترتم المكان الصحيح موقع المكتبة التعليمي , ينقدم لكم الاجابة علي احد الاسئلة المهمة في المجال التعليمي ونتعرف معكم اليوم علي اجابة سؤال

اجابة سؤال 8 مايو.. الحكم في دعوى عدم دستورية عقوبة التهرب من ضريبة المبيعات

قررت المحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار سعيد مرعي عمرو رفع الدعوى بدعوى عدم دستورية أحكام المواد 1 و 5 و 16 والفقرة الأولى من المادة 41 من القانون 11 لسنة 1991 بشأن ضريبة المبيعات ، لإصدار حكم في جلسة 8 مايو.

اقرأ أيضا | 8 مايو … الحكم في حالة عدم دستورية الوصية لفرع الابن المتوفى

نصت الفقرة الأولى من المادة 41 على أن يعاقب بغرامة لا تقل عن مائة جنيه كل من يخالف أحكام الإجراءات أو اللوائح المنصوص عليها في هذا القانون ولائحته التنفيذية ، دون أن يكون ذلك من قبيل التهرب المنصوص عليه فيه. وبما لا يتجاوز ألفي جنيه إضافة إلى الضريبة والضريبة الإضافية المستحقة. .

تنص المادة 5 على أن دافعي الضرائب ملزمون بتحصيل الضريبة وإعلانها وتقديمها للمصلحة في المواعيد المنصوص عليها في هذا القانون ، وتنص المادة 16 على أنه يجب على كل مسجل أن يقدم للمصلحة إقرارًا شهريًا بالضريبة المستحقة في النموذج المعد لهذا الغرض خلال الثلاثين يومًا التالية لنهاية الشهر المحاسبي. يجوز بقرار من الوزير تمديد فترة ثلاثين يومًا حسب الاقتضاء ، ويلتزم المسجل بتقديم هذا الإقرار حتى لو لم يكن قد حقق بيعًا أو أداء خدمات خاضعة للضريبة خلال الشهر المحاسبي ، وإذا لم يقدم المسجل الإقرار في التاريخ المنصوص عليه في هذه المادة ، يحق للهيئة تقدير الضريبة عن الفترة المحاسبية مع الإشارة إلى الأساس الذي استند إليه التقدير ، كل ذلك دون الإخلال بالمساءلة الجنائية.


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

السابق
حكم الراء في كلمة الرحمن
التالي
اكمل الجمل بظرف زمان، هطل المطر