تعليم

ما الذي يحمي الأرض من الجسيمات المشحونة القادمة من الشمس

حل سؤال ما الذي يحمي الأرض من الجسيمات المشحونة القادمة من الشمس

اهلا بكم اعزائي الطلاب والطالبات اذا كنت تبحث عن اجابة اسئلتكم التعليمية فأنتم اخترتم المكان الصحيح موقع المكتبة التعليمي , ينقدم لكم الاجابة علي احد الاسئلة المهمة في المجال التعليمي ونتعرف معكم اليوم علي اجابة سؤال

اجابة سؤال ما الذي يحمي الأرض من الجسيمات المشحونة القادمة من الشمس

ما يحمي الأرض من الجزيئات المشحونة القادمة من الشمسفي الفيزياء ، يُعرَّف الجسيم المشحون بأنه جسيم بشحنة كهربائية ، وقد يكون هذا الجسيم إما جسيمًا أيونيًا أو جسيمًا دون ذري وغازات ، أو أي مجموعة أخرى تتضمن جسيمات مشحونة ، سواء كانت موجبة أو سالبة أو محايدة ، تسمى البلازما التي تعتبر الولاية الرابعة. بالنسبة لمادة ما ، حيث تختلف خواصها عن خصائص المادة الصلبة تمامًا وكذلك الحال بالنسبة للمواد الغازية والسائلة.

ما يحمي الأرض من الجزيئات المشحونة القادمة من الشمس

الذي يحمي الأرض من الجزيئات المشحونة القادمة من الشمس هو المجال المغناطيسي للأرضفي ظل وجود المجال المغناطيسي للأرض ، فهو يعمل على حماية الأرض وعلى وجه التحديد حماية جميع الكائنات الحية التي تعيش على الكوكب من الرياح الشمسية التي تأتي إلى الكوكب بشكل دائم ومحملة بالجسيمات المشحونة الضارة وعندما تقترب هذه الجسيمات من الكوكب يعمل المجال المغناطيسي على إزاحتها بعيدًا عن الأرض متجهًا إلى الغلاف الجوي للفضاء أو المجال المغناطيسي للأرض أو ما يعرف بمغناطيسية الأرض أو المجال المغناطيسي للأرض ، فهناك العديد من النظريات التي تقول أن الأرض تحتوي على العديد من الرواسب التي تصنع من خامات الحديد وهذه الرواسب تكاد تكون بعضها من الحديد النقي ويعتقد أن كل رواسب الحديد هذه ممغنطة تدريجيًا في العصور القديمة في اتجاه واحد ، مما يخلق مغناطيسًا دائمًا كبيرًا جدًا.

شاهد أيضا: يسمى الماء الموجود فوق سطح الأرض ولا يحتاج إلى جهد لاستخراجه بالماء


نشأة المجال المغناطيسي للأرض

وفقًا للنظرية الشائعة ، فإن المجال المغناطيسي للأرض ينشأ من اللب الداخلي للأرض ، و لظهور المجال المغناطيسي يجب أن يكون هناك ثلاثة عوامل ، وهذه العوامل هي:

  • يجب أن يكون هناك كمية كبيرة من السائل الموصّل كهربائياً ، وهذه الحالة متوفرة في الأرض حيث توجد طبقة من الحديد تكون سائلة فوق لب الأرض ، ومن خلال حركة هذه الطبقة التي تكون حاملة للـ الشحنة الكهربائية ، ينشأ المجال المغناطيسي.
  • أن هناك مصدر طاقة يحرك الطبقة الموصلة للسائل وهذه الحركة تنبع من حرارة لب الأرض والتي تقدر بنحو 6000 درجة مئوية وهذا ما بقي منذ نشأة الأرض ، حيث وكذلك الحرارة الناتجة عن النشاط الإشعاعي للثوريوم واليورانيوم. يصاحب تصلب الغلاف الخارجي لللب الأرض.
  • دوران الكوكب وهذا ينتج عنه دوامات داخلية ، وهذا يشبه الدوامات التي تحدث على الغلاف الجوي للأرض ، تحت تأثير قوة كوريوليس وبتأثير حركة الدوامة في باطن الأرض والمجال المغناطيسي المصاحب الذي يتأثر بشدة بالمجال المغناطيسي على سطح الأرض.

شاهد أيضا: هل المحيط الحيوي هو أكبر نظام بيئي على وجه الأرض؟

توليد الغلاف المغناطيسي للأرض

ينشأ الغلاف المغناطيسي للأرض من المجال المغناطيسي للأرض ، والذي ينتج عن عدة عوامل ، ومن أهم هذه العوامل:

  • المنحلات بالكهرباء والشحنات الموجودة داخل الكوكب.
  • هي التيارات المستمرة لتلك الشحنات في باطن الكوكب نتيجة دوران الكوكب ، وكذلك الطاقة الحرارية الداخلية فيه.

على سبيل المثال ، يمكن تحويل قطعة من الحديد إلى مغناطيس عن طريق لفها بأسلاك وتمرير تيار كهربائي عبر تلك الأسلاك ، وبالتالي يتم إنشاء الحق المغناطيسي من حركة المعادن المنصهرة في باطن الأرض ، وتحديداً الحديد المنصهر في يتم إنشاء الجزء الخارجي من لب الأرض ، والطاقة اللازمة لمواصلة هذه الحركة.

من خلال هذا السؤال ما يحمي الأرض من الجزيئات المشحونة القادمة من الشمس اتضح أن الشخص الذي يحمي الأرض وجميع الكائنات الحية من الرياح الشمسية التي تأتي على الأرض هو المجال المغناطيسي للأرض.

المصدر: صوت الأخبار


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

السابق
يريد خالد وضع سياج على حديقة منزله الموضحة في الشكل ادناة، اوجد طول السياج الذي سيحتاجه خالد بالمتر
التالي
منزلة العادلين عند الله يوم القيامة