دينيات

حكم الفطر بسبب الدراسة أو الامتحانات

حل سؤال حكم الفطر بسبب الدراسة أو الامتحانات

اهلا بكم اعزائي زوار موقع المكتبة التعليمي ,وكل عام وانتم بخير بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك نقدم لكم كل ما يتعلق بشهر رمضان من دعاء ونصوص اسلامية , ويعتبر شهر رمضان المبارك اهم الاشهر في التقويم الهجري عند المسلمين لما فيه من خصوصية كبيرة فهو شهر انزل فيه القران الكريم وفيه حدث اغلب انتصارات الملسلمين :

اجابة سؤال حكم الفطر بسبب الدراسة أو الامتحانات

صوم رمضان من الواجبات المفروضة على كل مسلم ومسلمة ، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة ، والصوم هو ترك الفطر من طلوع الشمس إلى غروبها ، والصوم هنا يهدف إلى ضبط الشهوات والسعي. في سبيل الله تعالى ولكن ما هو حكم الإفطار بسبب الدراسة أم الامتحانات؟ هذا ما سنجيب عليه في اليوم التالي .. فتابعونا.



حكم الإفطار بسبب الدراسة

قبل أن نستعرض آراء الفقهاء حول الإفطار في رمضان بسبب الدراسة أو الامتحانات ، يجب أن تدرك أن الله تعالى هو هدفه العبادة وليس المشقة ، إذا كان الصيام سيؤثر على صحتك الجسدية ، أو أن الدراسة أو الامتحانات تتطلب المزيد. مجهود أو سفر أو أي شيء يصعب عليك الحفاظ على صحتك لذا فهو خطير والأولوية لنفسك وليس الصيام ولكن دعنا أولاً نقدم لك الشروط التي تهدف إليها دار الافتاء المصرية وهي:


  1. ضرر الصيام في رمضان حقيقي وليس مجرد وهم.
  2. احتمالية الفشل أو ضعف النتيجة وتدهور المستوى بسبب الصيام.
  3. صعوبة تأجيل الدراسة لما بعد رمضان.
  4. ألا يتجاوز الطالب أيام الإفطار التي يحتاج خلالها للدراسة أو إجراء الامتحانات.
اقرأ أيضا موعد برنامج فهد الكندري القدوة وتردد القنوات الناقلة

فالدين راحة لا مشقة ، وأنت تدرك جيدًا قدرتك على الصيام ، وبالفعل أولوياتك ، ونذكرك أن الشروط التي ذكرناها قدمتها دار الإفتاء المصرية ، فإذا اتبعتها ، فأنت لن تحرج ، ولكن ثبت أنك عوضت عما أفطرته في رمضان في أيام أو بعد ذلك.

هل يجوز الإفطار للطلاب في شهر رمضان؟

لكن هناك بعض الآراء الفقهية الأخرى التي تدل على عدم جواز الإفطار في رمضان بسبب المداومة أو الامتحانات ؛ لأنها أعذار لمن لا يجوز صومه في رمضان ، وذلك على أساس ما يلي:

صوم رمضان واجب على كل مسلم مفروض ، ولا يجوز له أن يفطر إلا من له عذر ، مثل المفطر ، والمفطر. المرأة المريضة والمريضة والمريضة.

الإفطار في رمضان بسبب الامتحانات

نتعرف على رأي الدكتور علي جمعة مفتي مصر السابق في حكم من أفطر في رمضان بسبب الامتحانات .. انظر في ما يلي:


اقرأ أيضا كيف اترك التدخين في رمضان

– فيديو مناسب للحزمة –


وهنا توصلنا إلى معرفة آراء مختلفة حول الطلاب يفطرون في رمضان بسبب الامتحاناتونذكركم أن في اختلاف الآراء الفقهية رحمة من الله تعالى وتعالى ، وعليكم أن تختاروا القليل للروح … هذا والله أعلم.


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

السابق
المخلوقات التي تعيش في الجزر أقل عرضة للانقراض من المخلوقات الحية الأخرى
التالي
تم الإجابة عليه : عملت نوره خلال ايام الاجازه الرسميه في عيد الاضحى