تعليم

دعاء عقد نية الصيام | موقع معلومات

حل سؤال دعاء عقد نية الصيام | موقع معلومات

اهلا بكم اعزائي الطلاب والطالبات اذا كنت تبحث عن اجابة اسئلتكم التعليمية فأنتم اخترتم المكان الصحيح موقع المكتبة التعليمي , ينقدم لكم الاجابة علي احد الاسئلة المهمة في المجال التعليمي ونتعرف معكم اليوم علي اجابة سؤال

اجابة سؤال دعاء عقد نية الصيام | موقع معلومات

معنى النية في اللغة: النية ، ونية فعل الشيء بغير تردد ، وقيام القلب بذلك الفعل ، ونية الصوم ، والمراد به: قيل: نوى المسلم الصيام. أي أنه أراد ذلك بقلبه العزم على ذلك ، ويبحث كثير من المسلمين عن دعاء نية الصوم مع حلول شهر رمضان المبارك.

إن دعاء نية الصوم من الأمور التي لم يذكر فيها نص في السنة ، حيث لم يخبر النبي صلى الله عليه وسلم بدعاء معين يكرره المسلم في صيامه كل يوم ، ولكن القلب فقط ، أما ما ورد عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه من أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا رأى الهلال: أهلي علينا في. من حيث الصلاح والايمان والسلام والاسلام ربي ورب الله.


اقرأ أيضًا: الدعاء لرؤية هلال رمضان

كيف تحافظ على نية الصوم

تتحقق نية الصيام. أن ينوي المسلم من ليلته أن يصوم غداً من صيام شهر رمضان في عامه المحدد ، وبالتالي يتميز صيام رمضان عن غيره من الصيام ، والنية صحيحة. إما تحديد صيام اليوم ، أو تحديد صيام شهر رمضان كله ، كقول: نويت صيام شهر رمضان ، ويكون ذلك بصيام اليوم أو الشهر المحدد. مطلوبة ؛ أي أن نية الحذف صالحة دون تحديد أي يوم من أي شهر ؛ لأن كلا المربعين من نفس الجنس.

حكم النية في الصوم

نية

والنية القلب ، واتفق العلماء على ذلك. ودليلا على عدة نصوص من القرآن الكريم وسنة الرسول نذكر منها: قول الله تعالى: (بل في ذلك ذكر لمن كان له قلب أو مجد صلى الله عليه وسلم). : السنة مباركة ومباركة) والجسد كله مصلح ، وإذا كان فاسدا فسد الجسد كله وهو القلب).

اختلف العلماء في حكم نية الصوم ، واختلفوا في قولين ، وهما:

  • القول الأول: ذهب جمهور العلماء من الحنفية إلا الإمام ومنهم الإمام والمالكي والحنابلة إلى صحة نية الصوم. واستدلوا بما قدمه الإمام البخاري في صحيحه من أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنما العمل بالنية ، ولكن لكل إنسان ما نوى). ولأن سائر العبادات تقتضي النية ، والصوم عبادة ، فلا بد من النية. لتمييزه عن غيره بالامتناع عن الأكل والشرب. وقد يمتنع العبد عنها بسبب المرض أو عدم الرغبة أو غير ذلك من الأسباب.
  • القول الثاني: قال الشافعية: أن نية الصيام ركن من أركانها ، كالترك الفطر. الأكل والشرب وممارسة الجنس. واستدلوا بالحديث السابق.

إقرأ أيضاً: شرح حديث ولكن الأفعال بالنية

شروط نية الصوم

حددت كل مدرسة من المدارس الفقهية عدة شروط تتعلق بنيّة الصيام ، وهذا موضح في الآتي:

شرط الشافعية لصحة نية الصوم ما يلي:

  • التبييت أي نية الصيام من الليلة التي تسبق طلوع الفجر. لا يصح الصوم إذا كان بعد الفجر. واستدلوا بما ورد في السنة النبوية من قول النبي صلى الله عليه وسلم: (من لم يصوم قبل الفجر فلا صومه).
  • تعيين؛ أي تحديد نوع الصوم الذي يريده المسلم. كأنه نوى صيام رمضان ، أو صيام ما يجب عليه قضاءه ، ولم تتحقق نيته ولا تصح إذا لم يحدد صيامه ، وكانت نيته مطلقة. يحدث الفعل مما قصده العبد في نفسه. تكرار؛ أي أن المسلم ينوي صيام اليوم التالي كل ليلة من شهر رمضان. باعتبار أن صيام كل يوم من أيام شهر رمضان يعتبر عبادة مستقلة لا يجب أن يكون لها نية منفصلة بخلاف الصيام الفائض. لأنه لا يشترط في صوم الفريضة. من الإقامة والتعيين والنية المطلقة.

وقد اشترط الحنفية على نية الصيام عدة أمور منها:

  • تكرار؛ أي نية صيام كل يوم من أيام رمضان ؛ معتبرين أن كل يوم هو عبادة مستقلة في حد ذاته. لا تعلق على فعل شيء. أي أن لا يعلق الصائم على نية صيامه بفعل أو شرط كقوله: نويت الصيام إلا إذا دعاني صديقي للطعام. ثم نيته غير صحيحة. القسط والتنازل ، وذلك في بعض أنواع الصيام ، كصيام الكفارة ، ككفارة اليمين ، وصوم قضاء رمضان ، وقضاء النذر السيئ ، وصوم النذر المطلق ، كصيام رمضان. في الأداء ، وصيام نذر معين ، وصيام لا لزوم له مطلقًا. .

في حين أن المالكي اقتنع باشتراط نية الصوم مع المبيت. هل الصوم واجباً أم نافلاً. تعيين؛ التفريق بين نية صيام الواجب وبين نية صيام التطوع ، وأنواع الصوم الأخرى.

وقد اشترط الحنابلة في نية الصوم ما يلي:

  • التبييت أي عقد النية بالليل ، ويصح في أي جزء منه. وسواء في أوله بعد غروب الشمس أو منتصفه أو نهايته قبل طلوع الفجر ، أما إذا نوى المسلم صيام الغد في اليوم الذي يسبقه فلا يصح صومه. ينبغي أن تنفق النية في الليل.
  • تعيين؛ أي تحديد نية الصوم. وإن كان من رمضان ، أو من الكفر ، أو النذر ، أو الإفراج المشروط ، وإذا كان من الصوم المطلق ، فلا يجزئ صيام رمضان.
  • يجزم؛ أي عقد القلب على صيام اليوم التالي من رمضان دون تردد. ولا يجزئ الصوم إذا كانت النية التردد ، كقوله: غدا إن شاء الله أصوم.

اقرأ أيضًا: أحاديث في صيام رمضان

مصادر:
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3
المصدر 4
المصدر 5
المصدر 6

مراجع


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

السابق
ماذا يعمل المصلي عند دخوله المسجد يؤدي صلاة العشاء فوجد الناس يصلون الوتر
التالي
اذا كان الجدول ادناه يبين كمية السكر التي اشتراها 50 شخصا من احد المحال التجارية