منوعات

أسرار صحية في شهر رمضان ودليل إرشادي للعناية بمرضى السكري

حل سؤال أسرار صحية في شهر رمضان ودليل إرشادي للعناية بمرضى السكري

اهلا بكم اعزائي الطلاب والطالبات اذا كنت تبحث عن اجابة اسئلتكم التعليمية فأنتم اخترتم المكان الصحيح موقع المكتبة التعليمي , ينقدم لكم الاجابة علي احد الاسئلة المهمة في المجال التعليمي ونتعرف معكم اليوم علي اجابة سؤال

اجابة سؤال أسرار صحية في شهر رمضان ودليل إرشادي للعناية بمرضى السكري

الصوم مدرسة فيها العديد من الفوائد التعليمية والصحية التي يحتاجها الإنسان لإعادة ترتيب حياته الدنيوية والأخروية مرة واحدة على الأقل في السنة. وشهر رمضان هو شهر التغيير من سيء إلى أفضل ، وضار بالصحة ، ومن تناول أطعمة غير صحية واضطراب في المعدة إلى وجبات صحية منظمة وصحة بدنية ونفسية وروحية عالية في الشهر الكريم. يكفي أن نتخلص من السموم الزائدة في أجسادنا. تكسير الدهون المخزنة. وفقدان عدد من الكيلوجرامات الإضافية من وزننا عندما نلتزم بسلوكيات الأكل الصحي.

بفضل الصيام ، يستعيد الجهاز الهضمي نشاطه وقوته ويحسن وظيفة الجهاز الهضمي وامتصاص العناصر الغذائية. يعتبر الصيام علاجاً – بإذن الله – للعديد من أمراض العصر ، حيث أنه يخفف العبء عن القلب والدورة الدموية ، ويقي من ارتفاع ضغط الدم والعديد من أمراض الشرايين.

يساعد الصيام على تنظيم نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 ، الذين تزداد نسبة حدوثهم عامًا بعد عام. في هذا المقال سنركز مناقشتنا على دليل 2021 لرعاية مرضى السكر في رمضان.


قم بتحديث دليل مرض السكري

وتحدثت الدكتورة كريمة بنت محمد قوتة استشاري طب الأسرة بجامعة الملك عبد العزيز ، عن “صحتك”. وأوضحت أن دليل الرعاية الطبية لمرضى السكر لعام 2021 تم تحديثه أخيرًا خلال شهر رمضان بالتعاون بين مجموعة من الأطباء والعاملين الصحيين مع أدلة مبنية على أدلة طبية ورجال دين للتحقق من الأحكام القانونية. في هذا المقال تستعرض د. كريمة أهم البنود التي وردت في هذا الدليل.

> يهتم الأطباء بمرضى السكر والمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة بسبب التغيير في روتين الأكل والنوم وحياة المرضى ، مما يؤدي إلى تغيير طريقة تعامل هؤلاء المرضى مع علاجهم وروتينهم اليومي والصحي ليصبحوا كذلك اعتادوا على ذلك طوال العام ، مما قد يربك بعض المرضى ، وخاصة أولئك الذين لديهم مضاعفات حديثة.

> أظهرت الدراسات أن المرضى الذين زاروا طبيبهم قبل رمضان وحصلوا على التقييم المناسب قد قللوا بشكل كبير من معدلات الإصابة بمرض السكري ، وتم التحكم في مستويات السكر التراكمية لديهم لمدة عام بعد رمضان ، وتحسنت مستويات الدهون والكوليسترول في الدم لديهم ، و كانوا أكثر سيطرة على وزنهم.

> وبناءً عليه يوصى في البداية أن يقوم مريض السكر بزيارة الطبيب المعالج سواء كان طبيب أسرة أو طبيب غدد صماء ومرض السكري أو طبيب باطني قبل رمضان بستة أسابيع أو شهر حتى يتمكن الطبيب من ذلك. تقييم الموقف وإجراء التحليلات والفحوصات اللازمة ، وكذلك حتى يتكيف المريض مع العلاج الجديد في حال رأى الطبيب المعالج ضرورة تغيير بعض أو بعض العلاجات.

> سيأخذ الطبيب التاريخ الطبي للمريض ، خاصة مدى سيطرة المريض على مرض السكري ، والمضاعفات التي حدثت للمريض بسبب مرض السكري ، ونوع العلاج المستخدم حاليًا ، وتكرار نوبات نقص السكر في الدم ، وارتفاع نسبة السكر في الدم ، الحياة الاجتماعية للمريض بشكل عام ، وتجارب المريض الصيام السابقة.

> استنادًا إلى بيانات من التاريخ الطبي والفحوصات ، يقسم الدليل المرضى في رمضان إلى ثلاثة أقسام: المرضى منخفضو الخطورة ، والمرضى ذوو الخطورة المتوسطة ، والمرضى المعرضون لمخاطر عالية.

بالنسبة للمرضى منخفضي الخطورة ، فهم أولئك الذين يمكنهم الصيام بأمان.

> المرضى ذوو الخطورة المتوسطة. يمكن لهؤلاء المرضى الصيام ، مع مراعاة نصيحة الطبيب في وقت الإفطار ، ووقت طلب المساعدة الطبية ، وكيفية التصرف في الحالات المختلفة لمرض السكر المرتفع أو المنخفض.

> المرضى المعرضون للخطر ، هؤلاء هم المرضى الذين سمح لهم الإسلام بـ “تصريح الإفطار” وعليهم إطعامهم كل يوم.

> وتجدر الإشارة إلى أن الدراسات أظهرت أنه على الرغم من تحذير الأطباء للمرضى المعرضين لمخاطر عالية من مضاعفات الصيام على صحتهم وحياتهم ، فقد وجد في نتائج الدراسة أن أكثر من 50 في المائة منهم يصومون ، والعديد منهم يعانون من الصيام فيما بعد المضاعفات ، بحيث لا يستطيع مرضى السكري من النوع 2 إكمال الصيام لأكثر من نصف الشهر ، ونحو ثلث الشهر لمرضى السكري من النوع الأول.

> لذلك يجب على جميع المرضى تقييم حالتهم الصحية لمعرفة إمكانية الصيام ، وما هو الوقت المناسب للفطر في رمضان حتى لا يواجهوا مضاعفات.

الإفطار الفوري

> فيما يتعلق بقياس مستوى الجلوكوز ، إذا كان أقل من 70 مجم / ديسيلتر أو أكثر من 300 مجم / ديسيلتر في أي وقت أثناء الصيام ، يجب على المريض أن يفطر فورًا وأن يراجع الطبيب لمعرفة ما إذا كان سيتم صيامه أم لا. باقي الشهر.

> ولكن إذا كان قياس السكر بين 70 و 90 مجم / ديسيلتر ، يبدأ المريض بملاحظة أعراض نقص السكر في الدم ويجب إعادة القياس بعد ساعة لمعرفة ما إذا كان مستوى السكر مستقرًا أو في طريقه للانخفاض ، وإذا كان في طريق الرفض فعليه أن يفطر حالاً.

> في حالة عدم وجود جهاز قياس أو عدم قدرة المريض على قياس السكر ، يجب عليه الإفطار عند الشعور بأعراض ارتفاع السكر في الدم: العطش الشديد ، الجوع الشديد ، كثرة التبول ، الشعور بالتعب الشديد ، الدوار ، وعدم وضوح الرؤية.

> يجب على المريض أيضًا أن يفطر عند الشعور بأعراض انخفاض السكر في الدم: الشعور بالرعشة والجوع الشديد وزيادة التعرق والدوار وسرعة ضربات القلب وقلة التركيز ، وفي الحالات الشديدة يحدث تذبذب في الوعي.

> كذلك يجب أن يعرف المريض الوقت المثالي لقياس نسبة السكر في الدم خلال شهر رمضان وهو ما يسمى “النقاط السبع”! مع العلم أن قياس السكر أثناء الصيام لا يفطر.

ما هي “النقاط السبع”؟ تقول الدكتورة كريمة قوتة أن النقاط السبع تعني قياس السكري سبع مرات في اليوم ، وكطبيبة وكل الأطباء يدركون أن القيام بذلك صعب للغاية بالنسبة لمعظم المرضى ، رغم أنه مثالي ، لذلك يفضل القياس على الأقل. قبل الإفطار وقبل الفجر وفي منتصف النهار وعند الشعور بأي أعراض لارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم قم بتسجيلها وعرضها على الطبيب سواء في حالة الطوارئ أو في المراجعة المعتادة.

طعام مرضى السكري

سعرات حراريه. وعن النصائح الغذائية في رمضان يضيف الدكتور قوتة أنه يستحسن تناول الفاكهة والخضروات على الإفطار ، وأن السعرات الحرارية لا تتجاوز 1500 سعرة حرارية ، كما يفضل الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات المحلاة بالسكر. وكذلك الأطعمة المقلية ، حيث أنها ترفع السكر فجأة بعد ساعات الصيام ، مما يؤدي إلى عدم انتظام مستويات السكر في الدم. كما أن تناول السكريات والمحليات الصناعية وقت السحور يؤدي عادة إلى زيادة السكر أثناء الصيام.

فقدان الوزن. وهنا نلاحظ أن الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن والذين يرغبون في إنقاص الوزن في رمضان يجب أن يستهلكوا 1800 سعر حراري فقط في اليوم ، ومن يريد الحفاظ على وزنه الحالي يمكنه أن يستهلك من 1800 سعر حراري إلى 2200 سعرة حرارية في اليوم. أما بالنسبة للنساء اللواتي يزيد طولهن عن 150 سم ، فإن تناول 1500 سعر حراري فقط يساعدهن على إنقاص الوزن ، واستهلاك 1500 إلى 2000 سعرة حرارية في اليوم يحافظ على ثبات وزنهن. أما بالنسبة للنساء التي يقل طولها عن 150 سم ، فإن تناول 1200 سعرة حرارية في اليوم يؤدي إلى فقدان الوزن ، بينما يؤدي استهلاك 1500 سعرة حرارية في اليوم إلى ثبات وزنهن.

ينصح خبراء التغذية بتناول نصف السعرات الحرارية المطلوبة في اليوم في وجبة الإفطار ، والثلث في وجبة السحور ، والجزء المتبقي في الوجبة الخفيفة بين الإفطار ووجبة ما قبل الفجر.

تحتل الكربوهيدرات الحصة الأكبر من الطعام في رمضان بمعدل 130 جرامًا في اليوم بشرط أن تكون من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض مثل الحبوب الكاملة والخضروات وجزء كبير من الفاكهة والمواد التي تحتوي على ألياف تعادل 35 جرامًا يوميًا وتوجد بكثرة في السلطات والبقوليات واللوبيا والحمص والعدس والحبوب. الفطور نخالة.

تليها بروتينات تعادل 1.2 جرام في اليوم مثل الأسماك واللحوم والبقوليات مع مراعاة أنها مطبوخة بطرق صحية.

وأخيراً الدهون التي ينصح بتناولها بكميات بسيطة مثل زيت الزيتون وزيت الأفوكادو والزيوت النباتية والزيوت الموجودة في الأسماك مثل السلمون والتونة كمصدر لزيوت أوميغا 3. كما تطرق الدليل المحدث لهذا العام إلى النوم وأهميته للمرضى ، حيث وجدت الدراسات ارتباطًا وثيقًا بين النوم الجيد والتحكم الجيد في المستويات. سكر.

كذلك يجب أن يمضغ الطعام جيداً وببطء حتى يصل الإحساس بالشبع إلى المخ في الوقت المناسب ، وليس بعد أن يشبع.

> الرياضة في رمضان. وأوضحت الدكتورة كريمة قوتة أهمية ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان لأنها تمنح الجسم اللياقة والصحة. يوصى بممارسة الرياضة في وقت الإفطار وليس في وقت الصيام ، خاصة في الرياضات الشديدة التي تتطلب مجهودًا بدنيًا كبيرًا. كما لا ينصح بممارسة الرياضة بشكل مفاجئ وقت الصيام لمن لم يمارس الرياضة بانتظام قبل رمضان.

– لقاح كورونا في موعده المحدد حتى في رمضان

تشدد الدكتورة كريمة قوتة على ضرورة أخذ لقاح كورونا في موعده خلال شهر رمضان لمن تم تحديد موعد التطعيم له في هذا الشهر سواء كانت الجرعة الأولى أو الثانية لوقاية أنفسهم من الإصابة بالعدوى. احسب أن اللقاح لا يفطر.

للراغبين بالإمكان طلب موعد لأخذ التطعيم في المساء بعد الإفطار حيث يتوفر هذا في جميع مراكز التطعيم ضد كورونا. أما الآثار الجانبية للقاح كورونا فهي لا تتجاوز تلك التي قد تحدث عند أخذ أي لقاح آخر ، مثل الشعور بألم في مكان اللقاح ، وحمى طفيفة ، والشعور بالضيق والتعب والصداع ، مع العلم أن هذه الأعراض لا تفعل ذلك. لا تحدث لجميع الملقحين ويمكن التغلب عليها بأخذ ما يكفي من خافض للحرارة ومسكن للألم على النحو الذي يحدده الطبيب.

ونلاحظ أيضًا ضرورة إبلاغ وزارة الصحة بأي أعراض جانبية أخرى حتى يتم التعامل معها مبكرًا ومراقبة أي أعراض جانبية لم يتم ذكرها سابقًا. أخذ اللقاح لا يمنع الأكل والشرب. بدلا من ذلك ، توفر مراكز التطعيم المياه والمشروبات الصحية بعد التطعيم.

يمكن للأشخاص المحصنين الالتقاء بأسرهم داخل المنزل ، بشرط أن يكونوا محصنين أيضًا دون لبس الكمامات ، وكذلك السفر الداخلي والخارجي دون الحاجة إلى عزل أنفسهم لمدة 14 يومًا من تاريخ الوصول ، بينما لا يمكنهم الزيارة. الأشخاص المعرضون لخطر كبير وغير الملقحين دون ارتداء الأقنعة والالتزام بالتباعد الاجتماعي. كما أن اللقاح لم يمنع التجمعات الكبيرة بعد.

قد تكون مهتمًا أيضًا

الفوائد السحرية لتناول الباذنجان يومياً وتأثيره على الصحة العامة للجسم

علامة تحذير محتملة لـ “قاتل صامت” عند الاستيقاظ في الصباح


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

السابق
الفعل يدرسان اتصلت به
التالي
في متوازي الأضلاع أدناه قيمة كل من x y