تعليم

وصف لحالة الجو في مكان معين وفي فترة زمنية قصيرة

حل سؤال وصف لحالة الجو في مكان معين وفي فترة زمنية قصيرة

اهلا بكم اعزائي الطلاب والطالبات اذا كنت تبحث عن اجابة اسئلتكم التعليمية فأنتم اخترتم المكان الصحيح موقع المكتبة التعليمي , ينقدم لكم الاجابة علي احد الاسئلة المهمة في المجال التعليمي ونتعرف معكم اليوم علي اجابة سؤال

اجابة سؤال وصف لحالة الجو في مكان معين وفي فترة زمنية قصيرة

وصف للطقس في مكان معين وفي فترة زمنية قصيرة ؟ ، حيث أن وصف حالة الطقس للمنطقة يتمثل في تحديد درجة حرارة المنطقة ، ومعدل هطول الأمطار ، وعوامل الطقس الأخرى ، وفي هذه المقالة سوف نشرح بالتفصيل ما يسمى بوصف حالة الطقس من منطقة لفترة قصيرة من الزمن.

وصف للطقس في مكان معين وفي فترة زمنية قصيرة

وصف حالة الطقس في مكان معين وفي فترة زمنية قصيرة يسمى الجو (بالإنجليزية: Weather) حيث يصف الطقس درجة حرارة الجو أو البرودة ، أو يصف حالة الطقس سواء كان رطبًا أو جافًا ، هادئًا أو عاصفًا ، ويشير الطقس إلى درجة الحرارة اليومية ، نشاط التساقط ودرجة الرطوبة في الهواء ، وفي الواقع يختلف طقس المنطقة عن مناخ المنطقة نفسها ، حيث يشير الطقس إلى حالة الطقس في مكان ما في فترة قصيرة ومحددة من الوقت ، بينما يشير المناخ إلى متوسط ​​الأحوال الجوية على مدى فترات زمنية أطول ، وأن الطقس العام يتأثر بضغط الهواء ودرجة الحرارة والاختلافات في الرطوبة. من مكان إلى آخر ، حيث يمكن أن تحدث هذه الاختلافات بسبب زاوية الشمس في أي منطقة معينة على سطح الأرض ، والتي تختلف باختلاف خط العرض ، وهذا الاختلاف الشديد في درجة الحرارة بين الهواء القطبي والهواء الاستوائي يؤدي إلى ظهور دورات الغلاف الجوي على نطاق واسع جدًا. تؤدي الاختلافات في درجة حرارة السطح بدورها إلى اختلافات في الضغط ، وتكون الارتفاعات الأعلى أكثر برودة من الارتفاعات المنخفضة.[1]

أنظر أيضا: متوسط ​​حالة الطقس في ما يسمى بالمنطقة

ما هي العوامل المؤثرة على الطقس

عوامل كثيرة تؤثر على الطقس اليومي والمناخ طويل الأمد لمنطقة معينة ، وفيما يلي شرح لكل هذه العوامل التي تؤثر على الطقس ، على النحو التالي:[2]

  • خط العرض: حيث يؤثر خط العرض أو المسافة بين المنطقة وخط الاستواء بشكل كبير على المناخ والطقس في المنطقة ، على سبيل المثال ، تتمتع المناطق القريبة من خط الاستواء بطقس أكثر دفئًا من غيرها ، بينما عند التحرك شمالًا أو جنوبًا من خط الاستواء يكون الطقس أكثر برودة. .
  • ارتفاع: نظرًا لارتفاع منطقة فوق مستوى سطح البحر ، سيكون لها تأثير كبير على الطقس ، على سبيل المثال ، كلما ارتفعت المنطقة فوق مستوى سطح البحر ، كلما كان الطقس أكثر برودة.
  • القرب من المسطحات المائية: حيث تحتفظ الأرض والماء بكميات مختلفة من الحرارة ، لأن حرارة الأرض تسخن بسرعة أكبر من الماء ، لكن الماء يحتفظ بالحرارة لفترة أطول ، وبالتالي فإن قربه من المسطحات المائية يؤدي إلى طقس معتدل.
  • أبعاد المناطق الجبلية: أما المناطق الجبلية بشكل عام فهي أكثر برودة من المناطق المحيطة بها وذلك لارتفاعاتها العالية التي تمنع تدفق الكتل الهوائية إلى المناطق المحيطة بالمناطق الجبلية.
  • الغطاء النباتي: مثلما يحدد المناخ أنواع الغطاء النباتي في منطقة معينة ، يمكن أن يؤثر الغطاء النباتي إلى حد ما على طقس المنطقة. على سبيل المثال ، كلما زاد عدد الأشجار والنباتات ، زادت كمية بخار الماء في الغلاف الجوي وزادت الرطوبة في المنطقة.

أنظر أيضا: ما هي المعلومات المستخدمة للتنبؤ بالطقس


في ختام هذا المقال علمنا أن الطقس كذلك وصف للطقس في مكان معين وفي فترة زمنية قصيرةوشرحنا بالتفصيل الفرق بين الطقس والمناخ ، بالإضافة إلى شرح جميع العوامل الطبيعية التي تؤثر على الطقس في مناطق على سطح الأرض.

مراجع

  1. ^

    nationalgeographic.org ، الطقس ، 15/4/2021

  2. ^

    sciencing.com ، العوامل المؤثرة في الطقس ، 15/4/2021

المصدر: صوت الأخبار


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

السابق
النني بديلا.. تشكيل أرسنال أمام سلافيا براج بالدوري الأوروبي
التالي
استدلي من الايات على الخشوع هو لب الصلاة