تعليم

ما اصل الالف اللينه في كلمة بنى

حل سؤال ما اصل الالف اللينه في كلمة بنى

اهلا بكم اعزائي زوار موقع المكتبة نقدم لكم الاجابة علي جميع اسئلتكم التعليمية لجميع المراحل وجميع المجالات , يعتبر موقع المكتبة التعليمي احد اهم المواقع العربية الدي يهتم في المحتوي العربي التعليمي والاجتماعي والاجابة علي جميع اسئلتكم

اجابة سؤال ما اصل الالف اللينه في كلمة بنى

ما أصل الألف الناعمة في كلمة بني. لغتنا الجميلة هي العربية التي تزين الكلمات بتعابيرها الواضحة ومعانيها الجميلة. اللغة العربية الجميلة لها قواعد نحوية يجب أن نعرفها جيداً لإتقان اللغة وإتقان نطق الحروف والكلمات فيها. والألف التي نتحدث عنها اليوم لها أشكال في نهاية الكلام فهي إما مطولة أو قصيرة وهي ما يعرف بالألف الناعمة. يلين اللسان به ويكون خفيف النطق والرسم. ما هو أصل الالف الناعم في كلمة بني؟

ما معنى الألف الناعمة؟

نعني بالألف الناعمة هنا حرف الألف الذي يأتي في نهاية الكلمة ، وكما نعلم أن للكلمة أقسام وهي الاسم والحرف والفعل. إذن الألف الناعمة تأتي في نهاية الكلمة ، سواء كانت حرفًا أو فعلًا أو اسمًا. ونكتب الألف بدون الهمزة ، فتأتي الكلمة الأخيرة “أ” ممدودة كما قلنا ، أو تقصرها لتشبه الحرف الذي يأتي في نهاية الأبجدية ، على عكس “الألف” الذي يتصدر هذه الأحرف ، وهو الحرف Y لكنها لا تأخذ تحتها نقطتين مثل يا. الألف الناعمة لا تقبل بعلامة الإعراب ، فهي دائما مبنية ، وما يسبقها يأتي مفتوحا ، وهي ثابتة وممنوعة من التبادل.

ما أصل الألف الناعمة في كلمة بني

أجب على السؤال التالي:

ما هو اصل اللف الناعم في كلمة بني؟

أصل الألف الناعم في الكلمة المبنية بإعادتها إلى زمن المضارع وهو (يبني) J ، لذا فإن هذا الألف مكتوب على أنه قصير وناعم.

القاعدة التي تكتب من خلالها حرف الألف في نهاية الكلمة

نأتي في زمن المضارع من الكلمة إذا كان فعلًا في الماضي ، أو نضيف إليه الفعل t’a إذا كان الفعل المضارع ، وإذا كان أصل ألف في كلمة Wow ، فنكتبه ممدود. وإذا كانت J الأصلية ، نكتبها باختصار ، مثل الحرف J.

أفعال أليف ناعمة

نكتب الألف في نهاية الفعل على حالتين:

  • في حالة الفعل الثلاثي مختومًا بألف ، نأخذ المضارع من الفعل. إذا كان مصدر الألف رائعًا ونكتبه ممدودًا ، وإذا كان أصله J ، فنكتبه ناعمًا وقصيرًا.
  • في حالة الفعل الأكبر الذي يبدأ بألف ، أي النقطة الرابعة أو الخمس ، نتبع قاعدتين:
  1. إذا كان alpha j سابقًا ، نكتبه ممدودًا مثل Ahya.
  2. إذا لم يسبقه alpha j ، نكتبه على أنه ألف ناعم مثل Asadi ، يتم الكشف عنه.

ما هو أصل الألف الناعمة في كلمة بني؟ إنها الياء ، حيث بنى الفعل الثلاثي الذي هو نهاية زمن المضارع منه ، وهي مبنية ، فأصل الألف الناعم هو J ، وبالتالي نكتبها ناعمة.


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

السابق
دعاء سحور ثاني يوم من رمضان “اليوم 2 الثاني من رمضان”.. اللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ
التالي
اجابة السؤال: من الامور المستحبه عند الدعاء