منوعات

هل يجوز استخدام المرهم أو الكريم خلال ساعات الصيام؟.. مفتي الجمهورية يجيب

حل سؤال هل يجوز استخدام المرهم أو الكريم خلال ساعات الصيام؟.. مفتي الجمهورية يجيب

اهلا بكم اعزائي الطلاب والطالبات اذا كنت تبحث عن اجابة اسئلتكم التعليمية فأنتم اخترتم المكان الصحيح موقع المكتبة التعليمي , ينقدم لكم الاجابة علي احد الاسئلة المهمة في المجال التعليمي ونتعرف معكم اليوم علي اجابة سؤال

اجابة سؤال هل يجوز استخدام المرهم أو الكريم خلال ساعات الصيام؟.. مفتي الجمهورية يجيب

منار محمد

نشرت في:
الأربعاء 14 أبريل 2021 – 9:32 صباحًا
| التحديث الاخير:
الأربعاء 14 أبريل 2021 – 9:32 صباحًا

يستخدم بعض الرجال والنساء الكريمات أو المراهم ، بهدف علاج الجروح أو ترطيب الجسم ، ولكن مع اقتراب شهر رمضان المبارك ، يفكر كثير منهم في صحة استخدام الكريمات والمراهم أثناء ساعات الصيام ، لذلك هل يمكن أن تكون هذه من مفسدات الصيام؟


أجاب د. شوقي إبراهيم علام مفتي الجمهورية على هذا السؤال ، قائلاً إن ما يدخل الجسم إلى امتصاصه من الجلد ، كالمراهم والبقع الجلدية العلاجية المحملة بمواد طبية أو كيماوية ، لا يفسد الصيام.

وأضاف في الفتوى المنشورة على الموقع الرسمي لدار الافتاء أن هناك أمور أخرى تتعلق بالعلاج والنظافة لا تبطل الصيام وهي: المنظار الذي يتم إدخاله عبر جدار البطن لفحص الأحشاء أو إجراء عملية جراحية. وحفر السن وخلع السن وتنظيف الأسنان واستخدام المسواك ، بالإضافة إلى استخدام فرشاة الأسنان وشطف الفم والغرغرة التي لا تصل إلى التجويف.

اضغط هنا


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

السابق
توفى النبي وعمره
التالي
ما النتائج الناشئة من تنوع الخصائص الطبيعية للعالم العربي والإسلامي.