منوعات

لتجنب الجفاف.. كيف تستمتعين بالصوم بدون أن تتأثر صحة الرضيع؟

حل سؤال لتجنب الجفاف.. كيف تستمتعين بالصوم بدون أن تتأثر صحة الرضيع؟

اهلا بكم اعزائي الطلاب والطالبات اذا كنت تبحث عن اجابة اسئلتكم التعليمية فأنتم اخترتم المكان الصحيح موقع المكتبة التعليمي , ينقدم لكم الاجابة علي احد الاسئلة المهمة في المجال التعليمي ونتعرف معكم اليوم علي اجابة سؤال

اجابة سؤال لتجنب الجفاف.. كيف تستمتعين بالصوم بدون أن تتأثر صحة الرضيع؟

مع بداية شهر رمضان من كل عام ، تبدأ النساء في الحديث عن مجموعات التواصل الاجتماعي الخاصة بالأمهات حول القدرة على الصيام أثناء الحمل والرضاعة ، على الرغم من وجود ترخيص قانوني للفطر للحامل والمرضع. ومع ذلك ، تميل العديد من النساء إلى إكمال الصيام مع الأسرة.

لكن هناك خطوط حمراء يجب مراعاتها قبل الصيام حتى لا يؤثر ذلك سلباً على صحة الطفل ، وهناك العديد من النصائح التي يمكن اتباعها لزيادة إنتاج الحليب أثناء الصيام. لكنه لا ينفي وجوب الإفطار إذا تعرضت المرأة أو الطفل لمضاعفات بسبب الجفاف الناتج عن الصيام.

كيف تقدر احتمالية الصيام؟

المواليد الجدد حتى سن ستة أشهر يعتمدون كليًا على حليب الأم ، وفي تلك المرحلة يكون حليب الأم هو الغذاء الرئيسي دون غيرها ، ويجب على الأم التأكد من قدرتها على إنتاج الحليب لها أولاً قبل اتخاذ قرار سريع.


د. أمل أبو بكر أرباب ، ضمن مبادرة أصدقاء الأطفال لمؤسسة حمد الطبية ، وضعت لافتات تتطلب فطورًا فوريًا. من أهمها ملاحظة علامات الجفاف مثل التعب والدوخة والصداع وتغير لون ورائحة البول ، كما يمكن متابعة الطفل. علامات مثل البكاء الشديد ، وقلة التبول ، وتغير لون الإخراج أو نقص الوزن ، كلها علامات تدل على نقص كميات الحليب ، ويجب مراجعة الطبيب على الفور ، لكن هناك بعض الأمهات اللاتي لا يعانين من مشاكل إنتاج الحليب ، كما يمكنهم الصيام ، ولكن مع بعض الدعم في النظام الغذائي.

هناك فرق واضح في تركيب حليب الثدي قبل وأثناء ساعات الصيام (وكالة الأنباء الألمانية)

هل حليب الصيام مختلف؟

كشفت الأبحاث المنشورة على موقع “ويب طب” عن وجود اختلاف واضح في تكوين حليب الثدي قبل وأثناء ساعات الصيام يتمثل في انخفاض مستويات الفيريتين واللاكتوز والفوسفور في الحليب ، رغم أن الصيام لم يثبت تأثيره على ذلك. الدهون والكالسيوم والبروتين. ومع ذلك ، يجب توخي الحذر في حالات الأطفال الذين يعانون من نقص الوزن أو لديهم مشاكل صحية وحساسية.

نظام الصيام للمرضع

بعد التأكد من قدرة المرأة المرضعة على الصيام ، يمكنها اتباع بعض النصائح المتعلقة بالنظام الغذائي أو الرضاعة الطبيعية لزيادة إنتاج الحليب ، ويعتبر الشمر والشوفان والحلبة من بين أهم مدرات البول الطبيعية.

قد تتوافر الحلبة في كثير من البلدان على شكل أقراص مركزة يمكن تناولها خلال وجبة الفجر ووجبة الإفطار لزيادة إنتاج الحليب ، كما أن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين والخضروات الداكنة والحبوب الكاملة والحمص والمكسرات ضروري في لتزويد الجسم بالبروتينات والمعادن اللازمة لتزويد الجسم بالحليب الغني بالفيتامينات.

لا شك أن شرب كميات كبيرة من السوائل مهم جدًا لتجنب خطر الإصابة بالجفاف ، وإلى جانب النظام الغذائي يمكن توفير بعض الخطوات التي تساعد في تحفيز الغدد الثديية.

خطوات لزيادة إدرار الحليب

ينصح خبراء الرضاعة أنه عندما تتعرض الأم لأي سبب يضعف إنتاج الحليب ، يجب عليها التراجع عن تنظيم الرضاعة الطبيعية (الرضاعة كل ساعتين) ، والبدء في الرضاعة عند الطلب (أي كل 45 دقيقة أو أقل) ؛ سيؤدي ذلك إلى تحفيز الغدد الثديية والهرمونات على إنتاج المزيد من الحليب.

كما ينصح الخبراء باستخدام مضخة كهربائية في الجهة المقابلة ، لتحفيز الدماغ ووضع الجسم في حالة الرضاعة الطبيعية المزدوجة ، ثم مضاعفة إنتاج الحليب ، كما ينصح باستخدام مضخات الحليب الكهربائية لتفريغ الحليب بشكل كامل. حال عدم إتمام الطفل كل اللبن في ثدي أمه.

الأطعمة والتوابل التي يجب تجنبها

كما أن بعض الأطعمة والبهارات ترفع من معدلات إدرار الحليب ، وعلى العكس من ذلك ، هناك بعض الأطعمة التي تقلل من إنتاج الحليب ، ويجب تجنبها تمامًا خلال تلك الفترة. وأهمها النعناع والزعتر والبقدونس والمريمية والشاي الأخضر ، ويجب تجنب الكرنب (الكرنب) ، وهي من الوصفات التي تساعد في فطام الرضع وعرقلة اللبن.

تحتاج المرأة المرضعة إلى حوالي 500 سعرة حرارية إضافية زائدة عن المعدل الطبيعي ، وتحتاج المرأة التي ترضع توأمًا إلى 1000 سعر إضافي ، وفقًا للمركز الدولي للأمراض ، والحفاظ على نظام غذائي مناسب مع ضمان استهلاك هذه السعرات الحرارية الإضافية يمكن أن يتجنب الكثير. مشاكل متعلقة بالإرهاق والجفاف أثناء الصيام.

أكثر من امرأة

المصدر: now-article.com


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

السابق
مادة ذات طعم لاذع تحول لون ورقة تباع الشمس الزرقاء الى حمراء
التالي
ماذا كانت الدجاجة ستقول لو كان أصدقائها هم حمار وحصان وثور، اختر صيغة الفعل المناسبة