تعليم

معلومات عن شجرة الغاف

عزيزي الزائر  إذا كنت تبحث عن هذا السؤال انت في المكان الصحيح تابعنا … لقد وصلت لـ أفضل موقع إجابات “موقع المكتبة

معلومات عن شجرة الغاف

تعد شجرة الغاف، أو كما يسميها البعض شجرة الغافة، من الأشجار الوطنية الأصيلة في الامارات، وهي رمزٌ للصمود والتعايش في الصحراء، وتمثل قيمة ثقافية كبيرة في الدولة، وتعتبر شجرة الغاف من النباتات المعمرة التي تتبع الفصيلة البقولية من رتبة الفوليات. تنبت شجره الغاف في الصحراء العربية بشكلٍ رئيسي، وبالتحديد في الزاوية الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وهي شجرة نادرة جداً، إلا أنها تتواجد بكثرة في دولة الإمارات وخصوصاً في إمارة دبي، وتشتهر بتحملها أقصى ظروف الجفاف والحرارة والملوحة، كما أنها لا تتأثر بأشعة الشمس. كذلك، تنمو شجرة الغاف في السعودية أيضاً، كما وتُعرف في الهند وباكستان تحت اسم جهند.

يُعرف شجر الغاف علمياً باسم البرسوبس “Prosopis”، ويتميز بسهولة تكاثره وسرعة نموه، فهو يتكيف مع الأجواء البيئية المحيطة به بشكلٍ لا مثيل له، حيث تتعمّق جذور شجرة الغاف في التربة لمسافات عميقة يمكن أن تصل إلى 50 متراً، وهي تتواجد في السهول والكثبان الرملية، كما وقد يصل ارتفاعها إلى 12 متراً.

 

يتساءل العديد من الناس عن شجرة الغاف وفوائدها، لذلك يجدر بالذكر أنّ فوائد الغاف كثيرة، فهي ثروة عظيمة تعود بالنفع على الإنسان بشكلٍ كبير. تعتبر قدرتها العالية على مكافحة التصحر من أهم فوائد شجر الغاف، كما ويمكن استخدام ورق شجر الغاف في صناعة الأدوية والمستحضرات التجميلية،

إضافة إلى استعمالات ثمار شجرة الغاف الغذائية، ومن الفوائد الأخرى:

  • يُستخدم خشب شجرة الغاف في أغراض البناء وصناعة الأدوات الخشبية والأثاث
  • لا يصدر دخانٌ عند احتراق خشب شجرة الغاف، مما يجعله مناسباً لطهي الطعام
  • يتم طحن ثمرة شجرة الغاف وتحويلها إلى خبز حلو الطعم يؤكل كغذاء مفيد غني بالمواد البروتينية والسكرية
  • يمكن استخدام هذه الأشجار كمصدات للرياح
  • يُستخدم صمغ اشجار الغاف في طلاء الفخار، كما ويتم استخدامه كغراء، وتدخل مكوناته في تصنيع صبغات الشعر
  • يمكن أن يتم استخدام شجرة الغاف كوقود وعلف للماشية

بالإضافة إلى ما سبق، يحرص العديد من الناس على زراعة الغاف للاستفادة من منافعه الطبية، فهو يعمل على حل مشاكل الجهاز الهضمي المتعددة، كما أنّ أوراقه تستخدم في صناعة الأدوية المتخصصة في علاج التهاب الحلق والأمراض الجلدية وغيرها. هذا وتُعرض شجرة الغاف للبيع لأولئك المهتمين بالتمتع بفوائدها الجمّة.

تم اختيار شجرة الغاف في دولة الامارات كرمزٍ لعام التسامح في عام 2019، وأوضحت اللجنة الوطنية العليا لعام التسامح عن سبب اختيار شجرة الغاف شعاراً رسمياً لهذا العام، قائلة: “مارس أجدادنا سلوكهم المجتمعي تحت أشجار الغاف، وكانت ظلالها الوارفة مركزاً للتجمع والتنوع، وحرصت القبائل على الاجتماع تحت ظلالها للتشاور في أمور حياتهم، كما أن عدداً من حكام الإمارات اتخذوا من أشجار الغاف مجلساً لاستقبال مواطنيهم والاستماع إلى مطالبهم بشكل مباشر.”

أضافت اللجنة قائلة أنّ زراعة شجرة الغاف وسيلة مهمة للحصول على الغذاء، مما يجعلها رمزاً للاستقرار والسلام في الصحراء، وتم ترسيخها كشعار لعام التسامح لكونها تجمع دولة الإمارات العربية المتحدة مع العديد من دول العالم التي تزرعها، خصوصاً دول الشرق الأوسط وأفريقيا ووسط آسيا والأمريكتين، مع اختلاف المسميات، لذلك فإنّ شجر الغاف في الامارات له مكانة خاصة وتاريخ عريق في تراث الدولة.

 

نحن في موقع المكتبة  نعمل على مدار 24 ساعة في اليوم لنمنحك الإجابات الصحيحة والدقيقة  ونعمل بجد لنقدم لك الإجابات  من مصادر بحثية موثوقة ، يمكنك البحث في معظم الأسئلة التي لديك على موقعنا

السابق
حكم نسبة بعض نعم الله الى الخلق و نسيان المنعم الحقيقي وهو الله
التالي
يسمى تحول بخار الماء إلى سائل في دورة الماء