تعليم

ما وظيفة ثنائي زينر

عزيزي الزائر  إذا كنت تبحث عن هذا السؤال انت في المكان الصحيح تابعنا … لقد وصلت لـ أفضل موقع إجابات “موقع المكتبة

شرح الصمام الثنائي زينر او الديود زينر

 

ثنائي زينر و وظيفته Diode zener :

رغم ان ثنائي زينر لها نفس الشكل كديود السيليكون و لها خاتم ملون يحدد مكان الكاتود فهي لا تستعمل لتقويم التوتر الجيبي.

وظيفة ثنائي زينر:

اين يستخدم الثنائي الزينر ؟ ولماذا يستخدم؟
يستعمل ثنائي زينر كمنظم للجهد، فهو يعمل على جعل توتر المخرج مستقر في قيمة معينة و تابتة بغض النظر عن توتر المدخل

ثنائي أقطاب زينر (بالإنجليزيةZener diode)‏ هو نوع خاص من ثنائي الأقطاب سُمي باسم صاحبه العالم الأمريكي زينر الذي اكتشف التأثير الكهربي المعروف باسمه أيضا تأثير زنر.[1][2][3]

ويميز ثنائي أقطاب زينر سماحه لمرور التيار الكهربائي المستمر في اتجاه واحد مثلما يفعل ثنائي الأقطاب العادي، ولكنه يسمح أيضا لمرور التيار في عكس الاتجاه إذا زاد الجهد الواقع عليه عن جهد انهيار breakdown والذي يسمى جهد زينر يحدث انهيار زينر في الثنائيات التي تحتوي على تركيز عالٍ من الشوائب بحيث تصبح طبقة الاستنزاف (“depletion layer”) رقيقة جدا .

 

ثنائي أقطاب زينر:هو نوع خاص من ثنائي الأقطاب

 

المميزات :ويميز ثنائي أقطاب زينر سماحه لمرور التيار الكهربائي المستمر في اتجاه واحد مثلما يفعل ثنائي الأقطاب العادي، ولكنه يسمح أيضا لمرور التيار في عكس الاتجاه إذا زاد الجهد الواقع عليه عن جهد الانقطاع breakdown والذي يسمى جهد زينر .

 

الأستخدامات:يمكن استخدام قدرة الزينر على التحكم فى نفسه فى تنظيم أو استقرار مصدر جهد ضد التغيرات فى المصدر أو الحمل . حقيقة أن الجهد عبر ثنائى الزينر فى منطقة الإنهيار يكون تقريبا ثابت , تحولت إلى تطبيق هام لثنائى الزينر كمنظم للجهد . وظيفة منظم الجهد هى توفير جهد خرج ثابت إلى الحمل المتصل على التوازى معه بغض النظر عن التعرجات (التموجات) فى جهد المصدر أو التغير فى تيار الحمل وسوف يظل ثنائى الزينر فى تنظيم الجهد حتى يهبط تيار الثنائى عن قيمة الحد الأدنى IZ(min) فى منطقة الانهيار العكسى .

 

نحن في موقع المكتبة  نعمل على مدار 24 ساعة في اليوم لنمنحك الإجابات الصحيحة والدقيقة  ونعمل بجد لنقدم لك الإجابات  من مصادر بحثية موثوقة ، يمكنك البحث في معظم الأسئلة التي لديك على موقعنا

السابق
احداث يوم القيامة
التالي
خصائص شبه المنحرف متساوي الساقين