تعليم

احداث غزوة الخندق

عزيزي الزائر  إذا كنت تبحث عن هذا السؤال انت في المكان الصحيح تابعنا … لقد وصلت لـ أفضل موقع إجابات “موقع المكتبة

غزوة الخندق

هي إحدى غزوات المسلمين التي غيّرت مجرى التاريخ الإسلامي بأكمله، وقعت هذه الغزوة العظيمة في شهر شوال من السنة الخامسة للهجرة، أي عام 627م وكانت بين المسلمين الذين كانوا بقيادة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- مع الأحزاب وهم مجموعة من القبائل العربية التي اتحدتْ للهجوم على المدينة المنورة وغزوها والقضاء على المسلمين فيها، وكان من بين القبائل قبيلة قريش وغطفان وبنو أسد وسليم، والتحقَ إلى حلفهم يهود بني قريظة بعد أن نقضوا عهدهم مع رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وهذا المقال مخصصٌ للحديث عن غزوة الخندق شكلٍّ تفصيليّ.

ردّة فعل المسلمين

لمّا سمع النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- خبر تحرّك الجيش نحو المدينة، شاور المسلمين في أمره، فأشار عليه سلمان الفارسي -رضي الله عنه- أن يحفر حول المدينة خندقاً فلا يستطيع المشركون الوصول، وقد كانت تلك أوّل واقعةٍ يشهدها مع الرسول، فأخذ النبيّ باقتراح سلمان، فبدأ المسلمون يحفرون الخندق على طول حدود المدينة المنوّرة، حتى كان كلّ عشرةٍ من المسلمين يتوزّعون على أربعين ذراعاً في الأرض؛ ليحفروا فيها، وحين وصل الأحزاب المدينة أدركوا أنّ ثمّة خطباً غير معتادٍ، فلم يستطيعوا الوصول إلى المسلمين؛ لقتالهم، وحينئذ ضُرب الحصار على المدينة.[٢]

أحداث الغزوة:

خرج الرسول صلى الله عليه وسلم في ثلاثة آلاف، وجعلوا ظهورهم إلى جبل سلْع، والخندق بينهم وبين المشركين. واستخلف على المدينة ابن أم مكتوم رضي الله عنه، وجعل النساء والذراري في آطام [حصون] المدينة.

حاول المشركون اقتحام المدينة، ففوجئوا بالخندق، فلجؤوا إلى تشديد الحصار على المسلمين، ولم يكونوا قد استعدوا لذلك. وحاولت مجموعة من خيّالتهم اقتحام الخندق من مكان ضيّق فيه، فتصدّى لهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه في نفر من الصحابة، حتى سَدّوا عليهم الثغرة، وجرت مبارزة، فقَتَلَ عليّ رضي الله عنه عمرَو بنَ ودّ أحد أشهر فرسان المشركين، ولاذ الباقون بالفرار.

وكان المسلمون بالمرصاد لكل محاولة من المشركين لاقتحام الخندق

نحن في موقع المكتبة  نعمل على مدار 24 ساعة في اليوم لنمنحك الإجابات الصحيحة والدقيقة  ونعمل بجد لنقدم لك الإجابات  من مصادر بحثية موثوقة ، يمكنك البحث في معظم الأسئلة التي لديك على موقعنا

السابق
التالي
احداث غزوة الخندق