تعليم

شرح ان واخواتها بالتفصيل

عزيزي الزائر  إذا كنت تبحث عن هذا السؤال انت في المكان الصحيح تابعنا … لقد وصلت لـ أفضل موقع إجابات “موقع المكتبة

شرح ان واخواتها بالتفصيل

إن وأخواتها أو الأحرف الناسخة أو الأحرف المشبهة بالفعل هي مجموعة الحروف التي تنصب المبتدأ وترفع الخبر وتدخل على الجمل الاسمية فقط فتنسخها.

  1. تنصب المبتدأ ويسمى اسمها.
  2. ترفع الخبر ويسمى خبرها.

 

إن) وأخواتها تدخل على المبتدأ والخبر، فتنصب المبتدأ ويُسمَّى اسمها، وترفع الخبر؛ بمعنى: أنها تُجدِّد له رفعًا غير الذي كان له قبل دخولها[4]، ويُسمَّى خبَرها[5].

ومثال نصب (إن) المبتدأ اسمًا لها، ورفعها الخبر خبرًا لها: قول الله تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ [البقرة: 20]، فقد عمِل الحرف الناسخ (إن) في هذه الآية:

النصب في المبتدأ (الله)، وسمي اسم (إن).

والرفع في الخبر (قدير)، وسمي خبر (إن)[6].

وإعراب هذه الآية هكذا:

إن: حرف ناسخ، يفيد التوكيد[7]، وهو ينصب المبتدأ، ويسمى اسمًا له، ويرفع الخبر ويسمى خبرًا له، وهو مبني على الفتح، لا محل له مِن الإعراب[8].

الله: اسم (إن) منصوب بها، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة؛ لأنه صحيح الآخر.

قدير: خبر (إن) مرفوع بها، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة؛ لأنه صحيح الآخر.

 

شروط إعمال

إن وأخواتها ألا تقترن بهن ما الحرفية فإن اقترنت بها بطل عملها وصح دخولها على الجملة الفعلية ومنه قوله تعالى “إنما المؤمنون إخوة” وأيضاً “كأنما يساقون إلى الموت” حيث نجد في المثال الأول ما اقترنت بإن فبطل عملها ورفع الاسم بعدها حيث أن المؤمنون مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .

حن في موقع المكتبة  نعمل على مدار 24 ساعة في اليوم لنمنحك الإجابات الصحيحة والدقيقة  ونعمل بجد لنقدم لك الإجابات  من مصادر بحثية موثوقة ، يمكنك البحث في معظم الأسئلة التي لديك على موقعنا

 

 

السابق
شرح الرحمة بالاطفال
التالي
كيف يمكن فصل مخلوط الرمل والسكر