منوعات

شبه الله المنافقين بالخشب المسندة ما السبب ؟

شبه الله المنافقين بالخشب المسندة ما السبب ؟

 شبه الله المنافقين بالخشب المسندة مالسبب ؟نتحدث في مقال اليوم عن تشبيه الله المنافقين بالخشب المسندة كما نسرد تفسير الخشب المسندة وسبب تشبيه المنافقون بها، إلى جانب هذا نتناول تفسير مقوله إن المنافق أشد ضرر من الكافر، كما نذكر الوسائل التي يتبعها المنافق والصفات الموجودة فيه، فضلا عن توضيح سبب ختم الله علي قلوب المنافقين.

يعرف المسلم من خصاله الطيبة، فكان نبي الله محمد يتحلى بالأمانة والقيم، وأن يشتهر بالصدق والوفاء بالعهد، فمن أحب رسول الله اتبع هدي وسار علي نهجه وتحلي بصفاته أصبح بذلك من عباد الله الصالحين، أما من يسير وراء وساوس الشيطان غير مبالٍ لما نهي الله عنه، فقد أثم بالله ويكون جزاءه إن يعاقب في الدنيا علي ما فعل وفي الآخرة لما اقترفه من ذنوب.

تجدوا داخل المقال تبيه الله المنافقين بالخشب المسندة وتفسير لأيات من القران الكريم من سورة المنافقون في السطور التالية.

  • تعد جملة الله المنافقين بالخشب المسندة عبارة صحيحه، حيث شبه الله أهل النفاق بالخشب المتكئ علي الحائط
  • فقد ذكر الله في كتابه العزيز في الآية رقم 4 في سورة المنافقون قوله تعالي” وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ”.
  • وتم تفسير الآيات بان عند الاستماع لكلام المنافقين لا نجد فيه أي شئ من المنطق أو التفسير فهم ليسوا أصحاب علم ولا فقه
  • ويأتي معني كلمة مسندة في اللغة إلى وقوف الشيء بالاستناد عي حائط أو أي جزع وما شابه.

تفسيرات كلمة مسندة

قام العلماء والفقهاء بتفسيد كلمة مسندة لما فيها من تفسير لحال المنافقين، نتناول تفسيرات كلمة مسندة في التالي:

  • فسر الشيوخ قول الله تعالي” الخشب المسندة” وإن سبب وقوع الخشب في حالة الجمع هو تشبيه عن كثرة عدد المنافقين.
  • وجاءت الجملة مشددة للإشارة علي الكثرة، حيث شبه جلوس المنافقين معا في مجالسهم بالخشب المسندة إلى بعضه البعض.
  • ويظهر في البداية عند رؤيتهم بانهم قول علي دراية بالعلم، وكانهم فئه من أصحاب العقول لكن في حقيقة الأمر هم أهل جهل لا يفقهون شئ في كتاب الله ولا في العلم، حيث تخلو ندواتهم من الكلام المنطقي السليم.

لماذا شبه الله المنافقين بالخشب المسندة

جاءت في سورة المنافقين تشبيه المنافق ومن جلس معه بالخشب المسندة، نعرض لكم لماذا شبه الله المنافقين بالخشب المسندة.

  • دلل أهل الدين والعلم إن سبب ذكر الله المنافقين بالخشب المسندة، هي توضيح علي خلو قلوبهم من الإيمان بالله، كما انهم ليسوا أهل علم أو ثقة فعقول أمثالهم تكون فارغة.

المنافقون اشد عداوة على المؤمنين من الكفار

يوضح العلماء إن مجالسة المنافقين أشد خطورة علي المرء من أهل الكفر، حيث يكون شكل الكافر واضح معلن بانه غير مؤمن بالله ولا بسنة رسوله، أما من ينافق فهو مُدعي الإيمان والالتزام لكنه في حقيقه الأمر يكذب، لهذا نفسر مقولة المنافقون اشد عداوة علي المؤمنين من الكفار في التالي:الله المنافقين بالخشب المسندة

  • أشار الفقهاء إلى إن عبارة المنافقون اشد عداوة علي المؤمنين من الكفار هي عبارة صحيحه، حيث انهم يضللوا المؤمن بادعائهم المعرفة واطلاعهم علي أمور الدين والدنيا.
  • إلى جانب هذا نجد المنافق حاقد علي المسلم، لأنه يري فيه اتباعه للدين وتمسكه بالعقيدة كما انه يسلك سلوك حسن في الدنيا، علي عكس المنافق فهو تائه في طريقه لا يجد لنفسه عقيدة يسير عليها.
  • يضل المنافق طريقه ويبتعد عن الله، وبذلك يصبح تعيس ناقم علي حياته غير راض بقضاء الله.الله المنافقين بالخشب المسندة

من وسائل التي يتبعها المنافقين في خداع المؤمنين

يتجه المنافقين منهج يسيروا عليه في تضليل المؤمنين، حيث تتعدد أشكال النفاق حتي يؤثروا علي المسلم بشتي الطرق، لهذا نسرد لكم من وسائل التي يتبعها المنافقين في خداع المؤمنين في الآتي:

  • يتخذ المنافقين أسلوب اللين والقسم الكاذب علي كل ما يقولون حتي يقنعوا كل من يستمع اليهم.
  • وقد يلجأ بعض المنافقين إلى تفسير آيات القران بطريقه ظاهريه في معناها وبشكل خاطئ حتي يثبتوا علي كلامهم بانه الحق والكلام الصحيح.
  • ويجدوا من ذلك طريقه لإباحة الحرام للمسلم، حيت يعرض له إن الله لم يقصد ذلك النوع من الذنب وعليه فان إرتكابه ليس حرام.
  • لذلك يشدد الفقهاء وعلماء الدين علي عدم أخذ النصح والرأي إلى من أهل علم وثقه.

خوف المنافقين وتوجسهم من كل صوت

يعلم المرء حين يكذب أو ينافق بأنه علي باطل وإن ما يقوله ليس صحيح وسينال عليه الذنب والعقاب من الله في الدنيا والآخرة، لذلك نجد المنافقون هم أكثر الناس خوفا فبسبب الكذب والافتراء اصبح شعور الطمأنينة والراحة غير موجود في نفوسهم، لهذا نعرض تفسير خوف المنافقين وتوجسهم من كل صوت في التالي:

  • أشار أهل العلم إن المنافقين دائما يكونوا في حالة من الذعر والقلق، لأنهم علي دراية تامة بحالهم وانهم علي باطل وسيجزيهم الله ويعاقبهم علي ما يقولون وما يفعلوا من تضليل وإثم ونفاق.
السابق
لماذا يشعر المريض بالسعاده عندما يزوره صديق
التالي
يختلف القمر عن الارض