صحة

علاج عدم الشم

عزيزي الزائر  إذا كنت تبحث عن هذا السؤال انت في المكان الصحيح تابعنا … لقد وصلت لـ أفضل موقع إجابات “موقع المكتبة

علاج عدم الشم

كيف أسترجع حاسة الشم والتذوق بعد الزكام؟

يمكن استرجاع حاسة الشم بعدة طرق منها:

  • استخدام مرطب الهواء

يساعد استخدام جهاز ترطيب الهواء لترطيب الجو في حالة انسداد الأنف الذي ينتج عن الزكام ويؤدي إلى فقدان حاسة الشم.

حيث يساعد ترطيب الهواء على تخفيف المخاط والمساعدة في علاج الإحتقان الذي يؤثر على حاسة الشم.

  • تنظيف الأنف

يمكن أن يساعد تنظيف الأنف من الداخل بمحلول الماء المالح في استعادة حاسة الشم في حال كان السبب هو عدوى أو حساسية.

أسباب فقدان حاسة الشم أو ضعفها

قد تتسبب عوامل مختلفة في انسداد المجاري التنفسية أو انتفاخها الأمر الذي يتسبب في فقدان مؤقت أو دائم لحاسة الشم، وهذه أهمها:

1- تلف أو تضرر الأعصاب أو الدماغ

يحتوي الأنف على مستقبلات حسية وعصبية تعمل على إرسال المعلومات باستمرار إلى الدماغ، ولكن إذا ما أصاب هذه المستقبلات أي خلل، فقد يتسبب هذا في فقدان أو ضعف حاسة الشم، وهو أمر قد تتسبب فيه إحدى الأمور والأمراض الاتية:

  • التقدم الطبيعي في العمر.
  • أورام الدماغ

 

الأسباب الأقل شيوعًا

يمكن أن تسهم الأدوية في فقدان حاسة الشم في الأشخاص المعرضين لذلك. قد تتداخل السلائل، والأورام، وعدوى الأنف الأخرى، والحساسية الموسمية (التهاب الأنف التحسسي) مع القدرة على الشم. في بعض الأحيان، تتسبب العدوى الخطيرة في الجيوب الأنفية أو التعرض للعلاج الإشعاعي للورم السرطاني في فقدان حاسة الشم أو التذوق التي تستمر لشهور أو حتي تصبح دائمة. يمكن أن تؤدي هذه الحالات إلى تلف أو تدمير بمستقبلات الشم. دور تدخين التبغ غير مؤكد. يولد عدد قليل من الأشخاص بدون حاسة الشم.

قد يكون فقدان حاسة الشم أو ضعف حاسة الشم عرض مبكر من أعراض كوفيد-19، وهو مرض تنفسي حاد يمكن أن يكون شديدًا وينتج عن فيروس تاجي محدد حديثًا يُسمَّى فيروس كورونا 2 المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة (SARS-CoV2).

نحن في موقع المكتبة  نعمل على مدار 24 ساعة في اليوم لنمنحك الإجابات الصحيحة والدقيقة  ونعمل بجد لنقدم لك الإجابات  من مصادر بحثية موثوقة ، يمكنك البحث في معظم الأسئلة التي لديك على موقعنا

 

السابق
حل مشكلة عدم النوم
التالي
علاج عدم تطابق الفكين