صحة

علاج عسر الهضم

عزيزي الزائر  إذا كنت تبحث عن هذا السؤال انت في المكان الصحيح تابعنا … لقد وصلت لـ أفضل موقع إجابات “موقع المكتبة

علاج عسر الهضم

التشخيص

من المحتمَل أن يبدأ طبيبكَ بالتاريخ الطبي وفحص بدني دقيق. قد تكون هذه التقييمات كافية إذا كان عُسْر الهضم لديكَ خفيفًا ولم تُصَبْ بأعراضٍ معيَّنة، مثل فقدان الوزن والقيء المتكرِّر.

ولكن إذا بدأ عُسْر الهضم فجأة مع أعراض شديدة أو أكبر من 55 عامًا، فقد يُوصِي طبيبكَ بما يلي:

  • اختبارات معملية؛ للبحث عن فقر الدم أو اضطرابات التمثيل الغذائي.
  • اختبار التنفُّس واختبار البراز؛ للبحث عن بكتيريا الملوية البوابية، وهي البكتيريا المقترنة بالقُرَح الهضمية التي قد تُسبِّب عُسْر الهضم. يُعَدُّ اختبار الملوية البوابية مثيرًا للجدل؛ لأن الدراسات تُشير إلى أن علاج البكتيريا له فائدة محدودة ما لم تُسبِّب قرحة هضمية.
  • تنظير الجُزء العلوي؛ للبحث عن أي اضطرابات في جهازكَ الهضمي العلوي. ربما تُؤخَذ عيِّنة من النسيج (خِزعة) للتحليل.
  • اختبارات التصوير (الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية)؛ للبحث عن انسداد معوي أو أي مشكلة أخرى.

إذا فَشِل الاختبار المبدئي في تحديد السبب، فقد يقوم طبيبكَ بتشخيص وجود عُسْر الهضم الوظيفي.

أعراض عسر الهضم

 اعراض عسر الهضم تشمل: الشعور السيء قد يظهر على شكل ألم وضيق، انتفاخ، شعور بالشبع والامتلاء (حتى بعد تناول وجبة خفيفة)، التجشؤ، الامساك ، الشعور بحرق، الغثيان والقيء.

هنالك تفاوت كبير في صورة ظهور الأعراض المتعلقة بعسر الهضم، والتي يمكن أن تظهر كلها، أو جزء كبير منها، بشكل متزامن، أو قد يظهر عرض آخر مختلف في كل مرة. وقد تكون الأعراض خفيفة مع تأثير طفيف جدا، بل هامشي، على جودة الحياة ومسارها الطبيعي, بينما قد تكون، أحيان أخرى، حادة جدا إلى درجة المس بشكل كبير بجودة الحياة والأداء اليومي.

أسباب وعوامل خطر عسر الهضم

من أهم اسباب عسر الهضم: اضطرابات في عمل المعدة الميكانيكي – الحركيّ، وخاصة تأخر وبطء إخلاء الطعام من المعدة (الامساك)، خلل في نظام تأقلم وملاءمة المعدة للغذاء الداخل إليها، فرط حساسية المعدة في كل ما يتعلق ببث الشعور بالألم، وفي بعض الأحيان تلوث تسببه جرثومة  الملوية البوابية (Helicobacter pylori). عوامل نفسية، مثل الميل إلى الاكتئاب، أو الميل إلى القلق، مما يمكن أن يفاقم الشعور بالمرض، والناتج عن الأعراض.

نحن في موقع المكتبة  نعمل على مدار 24 ساعة في اليوم لنمنحك الإجابات الصحيحة والدقيقة  ونعمل بجد لنقدم لك الإجابات  من مصادر بحثية موثوقة ، يمكنك البحث في معظم الأسئلة التي لديك على موقعنا

السابق
علاج عدم تطابق الفكين
التالي
علاج طبيعي