تعليم

تعريف الشرايين

عزيزي الزائر  إذا كنت تبحث عن هذا السؤال انت في المكان الصحيح تابعنا … لقد وصلت لـ أفضل موقع إجابات “موقع المكتبة

تعريف الشرايين

الشريان هو وعاء دموي، ينقل الدم من القلب إلى أعضاء الجسم وتطلق هذه التسمية على الوعاء الدموي بغضّ النظر عن نسبة إشباعه بالأكسجين. إلا أنّ أغلب الشرايين هي الأوعية الغنية بالأكسجين. باستثناء الشريان الرئوي الذي ينقل الدم من القلب (بعد دورته في الجسم) إلى الرئتين لإغنائه بالأكسجين وتخليصه من غاز ثاني أكسيد الكربون CO2، والشريان السري الذي ينقل الدم غير المؤكسد من الجنين إلى الأم عبر الحبل السري. ويرجع لون الدم الأحمر الفاتح في الشرايين إلى وجود الأكسجين والحديد في كرات الدم الحمراء.

الشرايين هي جزء من الجهاز الدوري المسؤول عن توصيل الأكسجين والمواد المغذية لكل خلايا الجسم وكذلك إزالة غاز ثاني أكسيد الكربون ومخلفات الأيض، وتساعد الشرايين أيضًا في الحفاظ على نسبة PH دم ثابتة.

الشرايين تحتوي تقريباً 20% من نسبة الدم في الجسم. الشريان الأكبر عند الإنسان هو الشريان الأبهر أو الوتين، وقطره يقارب 2.5 أو 3 سنتيمتر.

 

الفرق بين الشريان والوريد

تصنف الأوعية الدموية إلى نوعين أساسين، وهما الشرايين (Arteries) والأوردة الدموية (Veins)، لكن ما هو دور كل واحد منهما؟

بشكل عام تقوم الأوعية الدموية بنقل الدم إلى الأنحاء المختلفة من الجسم، حيث تقوم الشرايين بنقل الدم من القلب، في حين أن الدم ينتقل إلى القلب عبر الأوردة.

الفرق بين الشريان والوريد

إذًا إن الفرق الأساسي بين الشريان والوريد، أن الشريان يقوم بحمل الدم الغني بالأكسجين إلى أنحاء الجسم المختلفة بعيدًا عن القلب.

أما الوريد، فيحمل الدم الغني بثاني اكسد الكربون من أنحاء الجسم المختلفة إلى القلب للتخلص من ثاني أكسيد الكربون.

هذه الأوعية الدموية عبارة عن قنوات تقوم بتوزيع الدم إلى الجسم وهي جزء من نظامين مغلقين من الأنابيب التي تبدأ وتنتهي عند القلب، وهما كالتالي:

  • الأوعية الدموية الرئوية: هي الشرايين التي تنقل الدم الذي يفتقر إلى الأكسجين من البطين الأيمن للقلب وصولًا إلى الرئتين، من ثم تعمل على نقل الدم الغني بالأكسجين إلى الأذين الأيسر للقلب.
  • الأوعية الدموية الأخرى (عدا الرئوية): هي شرايين تحمل الدم الغني بالأكسجين من البطين الأيسر للقلب إلى الأنسجة في جميع أنحاء الجسم، ثم يعود الدم المحمل بثاني أكسيد الكربون عبر الأوردة إلى الأذين الأيمن للقلب.

 

نحن في موقع المكتبة  نعمل على مدار 24 ساعة في اليوم لنمنحك الإجابات الصحيحة والدقيقة  ونعمل بجد لنقدم لك الإجابات  من مصادر بحثية موثوقة ، يمكنك البحث في معظم الأسئلة التي لديك على موقعنا

السابق
مما يتكون القلب
التالي
تعريف الشعيرات الدموية