تعليم

الشريان التاجي

عزيزي الزائر  إذا كنت تبحث عن هذا السؤال انت في المكان الصحيح تابعنا … لقد وصلت لـ أفضل موقع إجابات “موقع المكتبة

لمحة عامة عن داءِ الشِّريان التَّاجِي (CAD)

كان يُعتقد، وعلى نطاقٍ واسعٍ، أنّ الإصابة بدَاء الشِّريَان التاجي مقتصرة على الرِّجال؛ حيث يحدث الإصابة به عند الرِّجال في سنٍّ أقل بعشر سنوات من حدوثه عند النساء وسطيًا، وذلك لأنَّ المستويات المرتفعة من الإستروجين توفِّر لهنَّ الوقاية منه حتى بلوغهنَّ سنَّ اليأس. ولكن، يصبح دَاء الشِّريَان التاجي أكثرَ شُيُوعًا بين النساء بعد انقطاع الحيض. ومن بين الأشخاص الذين بلغت أعمارهم 75 عامًا أو أكثر، تُصاب نسبة أكبر من النساء بالدَّاء لأنَّ أعمارهنَّ أطول.

يُعدُّ دَاء الشِّريَان التاجي السبب الرئيسي للوفاة عند الرجال والنساء في البلدان المتقدمة. يحدث دَاء الشِّريَان التاجي، وبالتحديد التَّصلُّب العصيدي التاجي (حرفيًا “تصلُّب الشرايين”، الذي يشتمل على ترسُّباتٍ دهنيَّة في جدران الشرايين، يمكن أن تتقدَّم إلى تضيُّق وحتى إيقاف جريان الدَّم في الشريان)، عند حَوالى 5-9٪ (بحسب الجنس والعرق) من الأشخاص بعمر 20 عامًا وأكبر. ويزداد مُعدَّل الوفيَّات مع التَّقدُّم في السِّن، ويكون أعلى عند الرجال بشكل عام مقارنةً بالنساء، ولاسيَّما عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35-55 عامًا. ينخفض مُعدَّل الوفيات عند الرجال بعد بلوغهم سنَّ 55 عامًا، ويستمر المعدّل بالنسبة إلى النساء في الصعود. وبعد سن 70-75 عامًا، يتجاوز مُعدَّل وفيات النساء نظيره عند الرجال في نفس العمر.

مرض الشريان التاجي

الأعراض

في حالة ضيق الشرايين التاجية لديك، يتعذَّر إمداد القلب بالدم الغني بالأكسجين الكافي — خصوصًا عند تسارُع ضربات القلب، كما هو الحال أثناء ممارسة التمارين. ففي بادئ الأمر، لا يتسبب انخفاض تدفق الدم أي أعراض. وبالرغم من ذلك، فمع استمرار تراكُم الترسبات في شرايينكَ التاجية، قد تتطور مؤشرات مرض الشريان التاجي وأعراضه الآتية:

  • ألم الصدر (الذبحة الصدرية). قد تَشعر بالضغط أو ثقل بالصدر، كأن شخصًا يجلس على صدرك. يحدُث هذا الألم، المُسمّى بالذبحة الصدرية، في منتصف الصدر أو في الجانب الأيسر منه. وتحدث الذبحة الصدرية عامةً من خلال الإجهاد البدني أو العاطفي. وعادةً ما ينتهي الألم في غضون دقائق بعد توقُّف النشاط المسبب للتوتر. وفي بعض الأشخاص، خصوصًا النساء، قد يكون الشعور بالألم خفيفًا أو حادًّا في الرقبة أو الذراع أو الظهر.
  • ضيق النفس. إذا كان القلب غير قادر على ضخ الدم بشكل كافٍ لتلبية احتياجات الجسم، فقد تشعر بضيق النفس أو الإجهاد الشديد مع القيام بأي نشاط.
  • نوبة قلبية. يتسبَّب انسداد الشريان التاجي التام في حدوث أزمة قلبية. تتضمن مؤشرات الأزمة القلبية وأعراضها المعتادة ضغطًا كبيرًا على صدرك وألمًا في كتفك أو ذراعك، وأحيانًا مصحوبًا بضيق في التنفس وتعرُّق.

    وتعاني النساء – على الأرجح بصورة أقل من الرجال – من مؤشرات الأزمة القلبية وأعراضها، مثل ألم الرقبة أو الفك. ويمكن أن يشعرن بأعراض أخرى مثل ضيق النفس أو الإرهاق أو الغثيان.

    كما تجدُر الإشارة إلى أن الأزمة القلبية تحدث أحيانًا دون أي مؤشرات أو أعراض ظاهرية.

 

نحن في موقع المكتبة  نعمل على مدار 24 ساعة في اليوم لنمنحك الإجابات الصحيحة والدقيقة  ونعمل بجد لنقدم لك الإجابات  من مصادر بحثية موثوقة ، يمكنك البحث في معظم الأسئلة التي لديك على موقعنا

السابق
من هو افضل دكتور بالكويت لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي2021
التالي
علاج انسداد الشريان التاجي