تعليم

علاج انسداد الشريان التاجي

عزيزي الزائر  إذا كنت تبحث عن هذا السؤال انت في المكان الصحيح تابعنا … لقد وصلت لـ أفضل موقع إجابات “موقع المكتبة

علاج انسداد الشريان التاجي

يعتبرمرض القلب من اكثر الأسباب المؤدية للوفاة حول العالم ، حيث يتوفى حوالي 3.8 مليون رجل و 3.4 مليون امرأة بسبب هذا المرض. تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية أن مرض القلب من أكثر مسببات الوفاة في مصر فهو وراء 46% من إجمالي عدد الوفيات.

تؤثر هذة الحالة المرضية على الأوعية الدموية التى تمد عضلة القلب بالدم اللازم، والسبب الرئيسي لذلك هو تصلب وتضيق هذه الشرايين والذي يقلل تدفق الدم عبر الشرايين التاجية ومنها إلى عضلة القلب.

يقود فريقنا الطبي، بمستشفيات رويال برومبتون بلندن، المتخصص في علاج امراض القلب بحث واستخدام هذه التكنولوجيا الجديدة التي تعرف بالموجات الصادمة آي في ال، لتعالج مشكلة انسداد الشرايين التاجية التي يصعب علاجها بالطرق المتعارف عليها حالياً.

علاج انسداد الشرايين التاجية

تمد الشرايين التاجية القلب بالدم المحمل بالأكسجين اللازم لعمل القلب ولكن هذه الشرايين قد تصبح ضيقة أو متصلبة لدى كبار السن مما ينتج عنه مرض تصلب الشرايين التاجية المعروف بمرض القلب.

ت

المواد الدهنية مثل الكوليسترول ينتج عنه تضيق هذه الشرايين وتكوين كالسيوم صلب على الجدار الداخلي للشرايين التاجية يؤدي إلى تصلبها، حيث يساعد مرض السكر، الفشل الكلوي وزيادة الوزن في زيادة فرصة تراكم هذا الكالسيوم الصلب.

أثبتت الدراسات أن حوالي 80-90% من حالات الوفاة بسبب مرض القلب كان لديهم واحد أو أكثر من عوامل الخطر الرئيسية الناتجة عن اتباع إسلوب حياه غير صحي  واتباع عادات أكل سيئة.

عندما يكون الدم المتدفق للقلب محدود بسبب تضيق هذه الشرايين، قد يشعر المريض بألم في الصدر يعرف بالذبحة الصدرية، وضيق في التنفس، وإذا اصبحت هذه الشرايين التاجية مسدودة تماماً قد يحدث سكتة قلبي

التشخيص

سيسألك الطبيب بعض الأسئلة عن تاريخك المرضي، وسيطلب منك إجراء فحص بدني واختبار دم تقليدي. وقد يقترح إجراء فحص تشخيصي واحد أو أكثر، مثل:

  • تخطيط كهربية القلب (ECG). يُسجِّل تخطيط كهربية القلب الإشارات الكهربية التي تَمُرُّ خلال القلب. وعادةً ما يكشف تخطيط كهربية القلب عن دليل على التعرُّض سابقًا لنوبة قلبية وجود نوبة حالية.
  • تخطيط صدى القلب. يَستخدم تخطيط صدى القلب الموجات الصوتية لإنشاء صور لقلبك. وفي أثناء إجراء تخطيط صدى القلب، يتعرَّف طبيبك على أجزاء جدار قلبك التي تشارك بشكل طبيعي في ضخ القلب للدم.

    وربما تكون الأجزاء ذات الحركة الضعيفة قد تلفت في أثناء نوبة قلبية، أو تستقبل كمية صغيرة جدًا من الأكسجين. وقد يكون هذا مؤشرًا على الإصابة بمرض الشريان التاجي أو حالات مرضية أخرى.

  • اختبار الجهد. إذا كانت مؤشرات المرض والأعراض تحدث غالبًا في أثناء التمارين، فسيطلب طبيبك المشي على المشاية أو ركوب دراجة ثابتة أثناء تخطيط كهربية القلب. وقد يُمكن أحيانًا إجراء تخطيط صدى القلب أيضًا في أثناء ممارسة هذه التمارين الرياضية. وهو ما يُسمى بتخطيط صدى القلب في أثناء الإجهاد. وفي بعض الحالات تُستخدَم الأدوية لتحفيز القلب بدلًا من التمارين

 

 

نحن في موقع المكتبة  نعمل على مدار 24 ساعة في اليوم لنمنحك الإجابات الصحيحة والدقيقة  ونعمل بجد لنقدم لك الإجابات  من مصادر بحثية موثوقة ، يمكنك البحث في معظم الأسئلة التي لديك على موقعنا

السابق
الشريان التاجي
التالي
مما تتكون الامعاء الغليظة