صحة

ابحثي في مصادر المعرفة عن اول حجر صحي في تاريخ الاسلام

ابحثي في مصادر المعرفة عن اول حجر صحي في تاريخ الاسلام

بحثي في مصادر المعرفة عن اول حجر صحي في تاريخ الاسلام، كان للحجر الصحي أو ما يسمى “الكرنتينة” دور كبير في مواجه العديد من الأمراض التي حصدت أرواح الملايين على مر التاريخ، واليوم مع عدم توافر علاج أو لقاح مؤكد لجائحة كوفيد-19، اتجهت حكومات بعض الدول إلى فرض الإجراءات التقييدية، مثل العزل والتباعد الاجتماعي والحجر الصحي، للحفاظ على الصحة العامة، بالإضافة إلى تدابير وقائية أخرى، كغلق المدارس والمراكز التجارية ودور العبادة، ووضع قيود على السفر، وتعليق الكثير من الأنشطة.

تعريف الحجر الصحي (quarantine) :إجراء يخضع له الأشخاص الذين تعرضوا لمرض معد، وهذا إذا أصيبوا بالمرض أو لم يصابوا به.

وفي الحجر الصحي يُطلب من الأشخاص المعنيين البقاء في المنزل أو أي مكان آخر لمنع المزيد من انتشار المرض للآخرين، ولرصد آثار المرض عليهم وعلى صحتهم بعناية.

قد يكون الحجر الصحي في منزل الشخص، أو منشأة خاصة مثل فندق مخصص، أو المستشفى.

وخلال الحجر الصحي يمكن للشخص القيام بمعظم الأشياء التي يمكنه القيام بها في منزله ضمن قيود الموقع الذي يتواجد فيه. وفي العادة يطلب منه أخذ درجة الحرارة وتقديم تقرير يومي إلى السلطات الصحية حول ما يشعر به. كما يتم إعطاء تعليمات للشخص حول ما يمكن أن يفعله أو لا يفعله مع أفراد الأسرة.

ما العزل؟
العزل (isolation) إجراء أكثر فصلا للأفراد الذين يعانون من مرض معد، والذين قد ينقلونه بسهولة للمحيطين. وفي العزل يتم إبقاء هؤلاء الأفراد منفصلين عن الآخرين عادة داخل منشأة للرعاية الصحية، ويكون لدى الشخص المعزول غرفته الخاصة، ويتخذ القائمون على الرعاية الصحية احتياطات معينة للتعامل معه، مثل ارتداء ملابس واقية.

ويتم تنفيذ الحجر الصحي والعزل الصحي ضمن التدابير لاحتواء ومنع انتقال الأمراض المعدية.

من المسؤول عن فرض الحجر أو العزل؟
وزارة الصحة هي الجهة المسؤولة عن قرار تطبيق الحجر الصحي أو العزل، سواء داخل مستشفى أو حتى داخل البيوت، وهنا يجب على المواطنين الالتزام بقرار العزل.

ابحثي في مصادر المعرفة عن اول حجر صحي في تاريخ الاسلام الاجابة الصحيحة:

اول حجر صحي في الاسلام كان عام 18 هجري، بسبب وباء الطاعون في قرية عمواس، وكان ذلك في عهد الخليفة عمر بن الخطاب.

السابق
كيف يؤدي المسلم الغاية التي من أجلها خلق
التالي
لماذا سمي ذو النورين بهذا الإسم