تعليم

يبدو القمر معتما كما يشاهد من الارض عندما يكون في طور

عزيزي الزائر  إذا كنت تبحث عن هذا السؤال انت في المكان الصحيح تابعنا … لقد وصلت لـ أفضل موقع إجابات “موقع المكتبة

يبدو القمر معتما كما يشاهد من الارض عندما يكون في طور

 

يبدو القمر معتما كما يشاهد من الارض عندما يكون في طور من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها الكثير من الطلاب حيث هناك العديد من الأجرام السماوية الموجودة في الفضاء الخارجي ومنها القمر وهو جسم يضيء في السماء ليلًا، وهو الأكثر لمعان بعد الشمس، والقمر في الأصل جسم مظلم ويُنير عند استقباله لأشعة الشمس.

 

يبدو القمر معتما كما يشاهد من الارض عندما يكون في طور

يكون القمر معتما كما يشاهد من الأرض عندما يكون في طور المحاق حيث يبدو معتمًا عند مشاهدته من الأرض لوقوع القمر بين الشمس والأرض في هذا الطور، وبالتالي لا يصل إليه ضوء الشمس، بل يحدث انعكاس لضوء الشمس الخافت من سطح الأرض على سطح القمر فيظهر بشكل معتم.

يدور القمر حول الأرض، والأرض بدورها تدور حول الشمس، ولذلك عندما ننظر للقمر نعتقد أن شكله يتغير بالرغم من حدوث ذلك، والذي يبدو لنا هو الجزء المضيء الذي يستمد ضوئه من الشمس الساقطة، ويمر القمر بعدة أطوار خلال رحلته حول الأرض.

 

كيفية حدوث مراحل القمر

تحدث مراحل أو أطوار القمر نتيجة لدوران القمر حول كوكب الأرض من جهة الغرب للشرق، والذي يراه الإنسان هو الجزء الذي يسقط عليه ضوء الشمس، وفي أطوار القمر تحدث الانعكاسات على جميع أجزاء القمر مع مرور الزمن، وتتضمن هذه المراحل ثمانية من المراحل والأطوار التي سنتعرف عليها معا.

أطوار القمر

يمر القمر بعدد من المراحل خلال دورانه حول الأرض، وتتمثل فيما يلي:

  • المحاق: ويحدث عند وجود القمر بين الشمس والأرض، وبالتالي لا يصل إليه الضوء الساقط من الشمس بشكل مباشر للجزء المواجه من القمر للأرض، لذلك يبدو معتمًا.
  • الهلال المتزايد: ويحدث هذا الطور عند دوران القمر حول الأرض، وفي هذه الحالة يسقط ضوء الشمس المباشر على جانب القمر الذي في مواجهة الأرض، فيحدث له إضاءة بشكل تدريجي ويزداد هذا الضوء مما يجعلنا نشعر بازدياد حجم الهلال.
  • التربيع الأول: وينتج بعد مضي أسبوع من تكون المحاق، ويمكن رؤية نصف القمر منير في هذا الطور في حالة النظر إليه من سطح الأرض، ونرى القمر في السماء في الظهيرة، ونلاحظ غيابه في منتصف الليل عندما يكون بهذا الطور، وسبب تسمته بهذا الاسم أن القمر بعبر ربع المسافة نحو الأرض منذ حدوث طور المحاق.
  • الأحدب المتزايد: ويحدث نتيجة لالتقاء ما يزيد عن 1/2 وجه القمر مع ضوء الشمس، مما يؤدي لازدياد اضاءة القمر.
  • البدر: ويظهر بسبب وقوع الأرض ما بين الشمس والقمر، في حالة مواجهة جانب القمر للشمس مما يؤدي لإضاءته بشكل كامل نتيجة للضوء المنعكس من الشمس عليه.
  •  الأحدب المتناقص: ويظهر هذا الطور عند نقص الجزء المضاء من جانب القمر مع الاستمرار في التناقص.
  • التربيع الأخير: ويحدث بسبب إضاءة نصف القمر الأيسر، مما يؤدي لإعتام الجانب الأيمن منه، ويُطلق عليه أيضًا اسم التربيع الثالث بسبب عبور القمر للربع الثالث من مسافته خلال دورانه حول الأرض.
  • الهلال المتناقص: ويظهر نتيجة لتناقص ضوء الشمس الساقط على سطح القمر، وتستمر هذه الظاهرة حتى عودة القمر لمرحلة المحاق مرة أخرى.[1]

فترة أطوار القمر

يدور القمر حول المحور الخاص به في فترة تصل لنحو 27 يومًا، ويستمر في الدوران حول الأرض بالنسبة للكواكب الأخرى والنجوم في مدة 27.322 يوم، ويدور حول كوكب الأرض بالنسبة لموقع الشمس كل 29.5 يوم، وأثناء هذه الفترة يمر القمر بثمانية من المراحل أو الأطوار ويُطلق عليها اسم الشهر القمري.

نحن في موقع المكتبة  نعمل على مدار 24 ساعة في اليوم لنمنحك الإجابات الصحيحة والدقيقة  ونعمل بجد لنقدم لك الإجابات  من مصادر بحثية موثوقة ، يمكنك البحث في معظم الأسئلة التي لديك على موقعنا

السابق
باستعمال النمط في الشكل أدناه ، كم عدد الدوائر اللازمة لرسم الشكل السابع في النمط ؟
التالي
صنعت سعاد ١٠ قلائد لخمس صديقات بينما صنعت خولة ١٢ قلادة لاخواتها الاربع فهل هذان المعدلان متناسبان