ثقافة

متى تم افتتاح ابراج الكويت

متى تم افتتاح ابراج الكويت

تمَّ افتتاح أبراج الكويت في الأول من شهر آذار (مارس) من عام 1979م الذي يُوافق الثالث من ربيع الآخر لعام 1399هـ؛ حيث تمَّ افتتاحها بعد الانتهاء من بنائها الذي استمرّ قرابة أربع سنوات، وعادةً ما يتم الاحتفال بافتتاحها بالتزامن مع احتفالات البلاد بالأعياد الوطنيّة في شهر فبراير من كلّ عام ميلاديّ، وتمتد هذه الأبراج في شارع الخليج العربي قبالة مدينة الكويت العاصمة، وتُشكل سمة ورمزًا مميزًا في الأراضي الكويتية، ومعلمًا سياحيًا وثقافيًا وحضاريًا في البلاد.

 

متى تم بناء أبراج الكويت

تمَّ بناء أبراج الكويت خلال عام 1975م، حيث ظهرت فكرة إنشاء أبراج الكويت من قبل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح الأمير الثّالث عشر لدولة الكويت منذ تأسيسها والثّالث منذ استقلالها، ويجدر بالقول هنا إنَّ فكرة بناء الأبراج تعود إلى عام 1963، ولكن توقفت فكرة بناؤها وعاد من جديد في عام 1968م، وتمّ الانتهاء من البناء يوم الخميس الموافق 1/مارس/1997م.

أين تقع أبراج الكويت

يتحدد الموقع الجغرافي لأبراج الكويت في منطقة رأس عجوزة في العاصمة الكويتية (مدينة الكويت)؛ وذلك مقابل قصر دسمان داخل منطقة شرق على ساحل الخليج العربيّ، وتتكوّن من برج رئيسيّ كبير بالإضافة إلى برجين آخرين أصغر حجمًا منه، ويعود سبب اختيار هذا الموقع الجغرافي إلى عوامل فنية وجغرافية؛ فهذه المنطقة هي أعلى بقعة تسمح لجذب المياه من خزان الأبراج ليُغذي المنطقة والمنازل المحيطة بها.

 

معلومات عامة عن أبراج الكويت

إليكم أبرز المعلومات الخاصّة بأبراج الكويت، والتي تُميّزها عن الأبراج الأخرى:

 

  • تعود فكرة إنشاء أبراج الكويت إلى عهد الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح عندما احتاجت البلاد في ذلك الوقت إلى وزاة الكهرباء والماء إلى بناء خزانات مياه ضخمة بديلة عن الخزانات الحديدية القديمة.
  • تتكوّن أبراج الكويت من ثلاثة أبراج رئيسية، واتخذت بنيتها أشكالًا معماريّة ترمز إلى المبخر والمرش أو وعاء نثر ماء الورد والمكحلة التي تتزين بها النساء، وهي أدوات ذات ارتباط وثيق بالطابع الثقافي والتراثي الكويتي.
  • تمكّنت هذه الأبراج من الفوز بجائزة آغا خان للعمارة عام 1980م.
  • تمّ إطفاء أنوار هذه الأبراج مع نهاية عام 2001م بسبب نهاية العام الذي كانت فيه مدينة الكويت عاصمة للثّقافة العربيّة.
  • تتفاوت أبراج الكويت في ارتفاعها؛ حيث يصل ارتفاع البرج الرئيسيّ إلى 187 مترًا عن مستوى سطح البحر، بينما يصل ارتفاع البرج الأصغر إلى 113 مترًا، أمّا البرج الأوسط فارتفاعه يبلغ 147 مترًا.
  • تنقسم أبراج الكويت إلى ثلاثة أقسام، وهي: البرج الرئيسيّ، والبرج الأوسط، والبرج الأصغر.
  • أدّى الغزو العراقي إلى إتلاف أبراج الكويت بنسبة وصلت إلى 70%؛ ولكنَّ الحكومة الكويتيّة أعادت ترميم الأبراج، ومن ثمَّ افتتحت رسميًا بتاريخ 26/ديسمبر/1992م.
  • يحتوي البرج الرئيسي على كرتين دائريّتين، وتُسمّى العليا منهما بالكرة الكاشفة؛ في حين تُسمّى الأخرى بالكرة الرئيسيّة، وتضمّ الكرة الكاشفة العديد من المطاعم والمقاهي، وتلسكوب لمشاهدة المناظر المحيطة، أمّا الكرة الرئيسيّة تضم الواحة وقصر دسمان ومطعم الأفق.
  • يحتوي البرج الأوسط على كرة واحدة، وهو عبارة عن خزّان مياه تصل سعته إلى مليون متر جالون من الماء.
  • البرج الاصغر هو برج مخصّص للتّوصيلات الكهربائيّة في البرجين الآخرين، ويُستخدم للإضاءة على البرجين الآخرين بواسطة بعض الكشّافات المثبتة فيه.
السابق
تفسير رؤية المال في المنام لابن سيرين
التالي
نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد 2021