ثقافة

في أي عام تأسست المملكة العربية السعودية

في أي عام تأسست المملكة العربية السعودية

تأسست المملكة العربية السعودية في التّاسع عشر من شهر أيلول عام 1932 م، الموافق لليوم السّابع عشر من شهر جمادى الأولى عام 1352 هجريّة، وكانت بجهود الملك المؤسّس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، الذي أصدر بتاريخه مرسوماً ملكيّاً، أعلن فيه توحيد الممالك المتفرّقة، على امتداد الأراضي السعوديّة، وتوحيدها ضمن مملكة واحدة، حملت اسم المملكة العربيّة السعوديّة.

تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية

تعود محاولات تأسيس المملكة تاريخياً إلى ثلاثة محاولات. ومن خلال تطرّقنا لسؤال في أي عام تأسست المملكة العربية السعودية؟ لا بدّ لنا من أن نستعرضها فيما يلي:

الدولة السعودية الأولى

في عام 1744 م تأسست الدولة السعوديّة الأولى، الموافق لعام 1157 ه، في عهد الملك الإمام محمد بن سعود، وقامت في منطقة الدرعيّة، التي امتدّ نفوذها لتشمل المناطق المُحيطة بها. وشهدت الكثير من الازدهار، في كافّة النواحي، العلميّة منها، والاقتصاديّة، والثقافيّة، والإداريّة. وسرعان ما سقطت الدولة في قبضة الاحتلال العثماني عام 1818 م، الموافق 1157 هـ، حين قام والي مصر إبراهيم باشا بن محمد علي – الموالي للسلطنة العثمانيّة، وبأمرٍ منها – بتهديم مدينة الدرعيّة والعديد من المناطق الأُخرى، مُنهياً بذلك عهد الدولة السعوديّة الأُولى.

 

حكام الدولة السعودية الأُولى

تعاقب على حكم الدولة السعوديّة الأولى عدّة حكّام، نذكر منهم:

 

  • الإمام محمد بن سعود بن مقرن (1157 – 1179 هـ / 1744 – 1765 م).
  • الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود (1179 – 1218 هـ / 1765 – 1803 م).
  • الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود (1218 – 1229 هـ / 1803 – 1814 م).
  • الإمام عبد الله بن سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود (1229 – 1233 هـ / 1814 – 1818 م).

الدولة السعودية الثانية

تميّز حكم آل سعود في الدولة السعوديّة الأُولى بالحكمة، والعدل، والمُحافظة على قيم الشريعة الإسلاميّة، الأمر الذي ترك أثره لدى السعوديّين، الذين رغم دمار مُلكهم في الدرعيّة، على يد محمد علي باشا، إلّا أّنهم حافظوا على ركائز الدولة الأولى، وكانوا ما يزالون على عهدهم وولائهم لآل سعود. وفي حديثنا في أي عام تأسّست المملكة العربيّة السعودية، يتّضح لنا بأنّه بعد مرور عامَين على سقوط الدولة الأُولى، بدأت عدّة محاولات هدفها قيام الدولة السعوديّة الثانيّة، وبجهود الإمام مشاري بن سعود، الذي عمل على إعادة الحكم، وتوطيده من جديد في الدرعيّة. ومن بعده قام الإمام تركي بن عبد الله، في عام 1824 م الموافق 1240 ه، بتأسيس الدولة السعوديّة الثانيّة، وجعل عاصمتها الرياض، وقد حافظ في هذه الدولة على نفس المبادئ والأُسس، للنّهج ذاته الذي انتهجه مؤسّسو الدولة السعوديّة الأولى. وقد انتهت هذه الدولة بسبب الخلافات بين أولاد الملك فيصل بن تركي، عام 1891 م حين غادر الإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي العاصمة الرياض، فاستغل حاكم حائل محمد بن رشيد هذه الحادثة، وسيطر على الرياض، مُنهياً بذلك حكم الدولة السعوديّة الثانيّة.

السابق
برنامج النخبة موبايلي وما هي مميزاته وشروطه
التالي
مواعيد صرف حساب المواطن بالهجري والميلادي 1442 /2021