تعليم

آل بيت الرسول هم

آل بيت الرسول هم

هناك قولين حول المقصود بآل بيت الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، وجاءت هذه الأقوال على النحو التالي:-

  • قول جمهور العلماء ومنهم العالم الجليل ابن تيمية وابن حزم الذين أجمعوا على أن آل بيت الرسول هم من حرُمت عليهم الصدقة بالرغم من الاختلاف حول اسمائهم فمن المذاهب أصحاب الرأي الأول من يقول أنهم بنو هاشم، وبني عبد المطلب.
  • أما أصحاب الرأي الثاني فقد اقتصروا آل البيت على بنو هاشم فهم من أجمع عليهم كافة العلماء، وبنو هاشم هم آل علي، وآل العباس، وآل الحارث ابن عبد المطلب، وآل عقيل.
  •  كما أجمع الفقهاء والأئمة على أن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم من آل البيت، كما جاء عن عائشة رضي الله عنها قولها، (إنَّا آلَ محمدٍ لا تحلُّ لنا الصدقةُ).
  • وأما أصحاب الرأي الثاني فقد استدلوا على ضم بني عبد المطلب لآل بيت النبي من الحديث الشريف الوارد عن الرسول الكريم وهو “إنما بنو المطلبِ وبنو هاشمٍ شيٌء واحدٌ).

 

 

سلالة الرسول صلى الله عليه وسلم

يحضرنا الحديث عن سلالة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام عند الحديث عن آل بيت الرسول وقد كان له 3 من الأبناء الذكور وهم عبد الله وقاسم وابراهيم، و4 من الإناث وهم رقية وأم كلثوم وزينب وفاطمة، وطبقًا لما جاء في الروايات التاريخية فقد ماتوا جميعًا قبله فيما عدا ابتنه فاطمة الزهراء رضي الله عنها.

 

وعلى ذلك يكون نسل الرسول الكريم قد انحصر في ذرية السيدة فاطمة أي من أبنائها الحسن والحسين رضي الله عنهم، وقد اتسعت ذريتهم بعد ذلك، فالحسن والحسين وأبنائهم من ذرية الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن آل البيت أعم من هذا.

 

خصائص أهل بيت الرسول

هناك الكثير من الخصائص التي اقترنت بآل بيت الرسول والتي منحتهم الفضل عما سواهم، فهم الأقرب للنبي الكريم وأول من اتصفوا بأخلاق الإسلام واتبعوا أحكامه، وجاهدوا في سبيل نصرة الدين الحق ورفع لواء الإسلام.

السابق
من شروط الصائد
التالي
خطاب استقالة .. افضل نموذج طلب استقالة من العمل