تعليم

كيف يمكن للبراكين أن تلوث الهواء وضّح ذلك 

عزيزي الزائر  إذا كنت تبحث عن هذا السؤال انت في المكان الصحيح تابعنا … لقد وصلت لـ أفضل موقع إجابات “موقع المكتبة

كيف يمكن للبراكين أن تلوث الهواء وضّح ذلك

من المعروف أن البراكين غالبًا لها شكل يشبه الجبل ، عادة ما يكون النشاط البركاني والثوران البركاني ناتجًا عن تغييرات في الصفائح التكتونية ، مما يؤدي إلى الانهيارات الأرضية أو الزلازل، لذلك سوف نوضح لكم حل سؤال كيف يمكن للبراكين أن تلوث الهواء؟ وضّح ذلك. يعتبر هذا السؤال كيف يمكن للبراكين ان تلوث الهواء هو واحد من ضمن الأسئلة التي قد جاءت في منهاج المملكة العربية السعودية الفصل الدراسي الثاني، وهو يعتبر من الأسئلة التعليمية الهامة والتي تتضمنها الكثير من اختبارات التعليم في السعودية، لذا يجب على الطالب التعرف على الإجابة الصحيحة والنموذجية التي يتناولها مثل هذا السؤال، كيف يمكن للبراكين أن تلوث الهواء، وها نحن نطرح لكم سؤال كيف يمكن للبراكين ان تلوث الهواء وضح ذلك، حيث نرغب في توضيح ما تناوله مثل هذا السؤال من إجابة صحيحة ونموذجية.

أثر البراكين في البيئة وحياة الإنسان

الانفجارات البركانية هي مشاهد رائعة للمشاهدة، حيث تُظهر هذه الانفجارات قدرة وقوة الطبيعة على نحت الأرض بطريقة رائعة، لكن بصرف النظر عن المشهد الرائع فإن لها تأثيرات بعيدة المدى، وفيما يلي بعض الآثار السلبية والإيجابية للبراكين:

التأثيرات الإيجابية:

1. خلق مناظر طبيعية جميلة: تخلق الحمم الناتجة عن الانفجارات البركانية معالم جميلة عندما تبرد، حيث تجذب المناظر المتلألئة السياح مما يجلب دخلاً كبيرًا للمنطقة.

2. مصدر المغذيات: يتحلل الرماد والحمم البركانية المترسبة أثناء الانفجارات البركانية في النهاية لإعطاء مغذيات قيمة للتربة القريبة، هذه التربة المخصبة جيدة للأنشطة الزراعية.

3. فرصة للطاقة: يمكن أن توفر الحرارة الشديدة والأنشطة تحت القشرة الأرضية بالقرب من البركان فرصًا لتوليد الطاقة الحرارية الأرضية.

الآثار السلبية:

1. التأثيرات على البيئة: عندما ينفجر البركان يتم إطلاق غازات مثل ثاني أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت وكبريتيد الهيدروجين والكلور والفلور وما إلى ذلك في الغلاف الجوي، تلوث هذه الغازات الهواء وتجعل التنفس صعبًا، أيضًا يمكن أن يؤدي الرماد المنطلق أثناء الثوران البركاني إلى مشاكل في الرؤية.

2. مشاكل الطائرات: الطائرات تتحمل أكبر وطأة الانفجارات البركانية، حيث يمكن أن يؤثر الرماد المنبعث من الانفجارات على محركات الطائرات، أفاد الطيارون الذين طاروا خلال ثوران بركاني بفقدان الطاقة وعندما حاولوا بدء الخانق ازداد حرارة المحرك وقد يكون هذا كارثيًا إذا لم يتم العلاج في الوقت المناسب، يمكن أن يجلب أيضًا تكاليف صيانة غير عادية لشركة الطيران.

3. التأثير على المدن والبلدات المجاورة: يمكن أن يكون للانفجارات البركانية تأثير كارثي على البلدات والمدن المجاورة على الرغم من أنها ستعتمد إلى حد كبير على حجم الانفجار، يمكن أن يتم توجيه الرماد الذي تلتقطه الرياح إلى البلدات والمدن مما يتسبب في مشاكل في الجهاز التنفسي أو تلوث أو إصابات أو حتى الموت.

كيف يمكن للبراكين ان تلوث الهواء؟

تعد البراكين أحد الشقوق الموجودة في  القشرة الكواكب، مثل الشقوق الموجودة في الكرة الأرضية والتي تعمل على السماح بانبعاث مختلف الحمم البركانية أو ما يعرف بالرماد البركاني، بالإضافة الى مجموعة من البخار والغاز التي تخرج من تجاويف الصهارة التي تكون في عمق القشرة الأرضية ويتم ذلك عن طريق الشقوق أو الحفر، حيث تبدأ الصهارة بالتراكم أو ما يعرف باسم عملية التدفق لكي تشكل أشكالًا مختلفة من سطح الأرض وذلك اعتمادًا على نوعها.

  • البراكين تقذف بالرماد والبخار والغازات لأميال في الهواء فيحدث تلوث الهواء.

كيف يمكن للبراكين أن تلوث الهواء وضّح ذلك

تعتبر البراكين أحد الظواهر التي تحدث نتيجة تراكمات داخلية في باطن الأرض، حيث تعتبر البراكين من ضمن العوامل الطبيعية التي تلعب دورا كبيرا جدا في إحداث تلوث في الهواء، فلو شاهدتم قبل ذلك اندفاع بركان ماا تجد أن عند اندفاعه يخرج معه الكثير من المكونات منها ما هو ناتج صلب و منها نواتج غازية و منها نواتج سائلة، جميع هذه النواتج تلعب الدور الكبير في إحداث تلوث في الهواء، مسببة لأضرار كبيرة جدا، ومن خلال ما يلي سنوضح لكم إجابة السؤال التعليمي الذي جاء لينص على: كيف يمكن للبراكين أن تلوث الهواء؟ وضّح ذلك.

الإجابة النموذجية للسؤال كيف يمكن للبراكين أن تلوث الهواء وضّح ذلك كما يلي: عند اندفاع البركان ينتج ما يلي:

  • النواتج الصلبة: مجموعة من القطع الصخرية الصلبة الصغيرة الحجم يتم قذفها من البراكين أثناء الاندفاع ومنها أنواع كالبريشيا البركانية، و الأجلوميرات.
  • النواتج السائلة: هي ما يطلق عليها اسم اللافا وهي حمم مصهورة، يكون سيلانها على جانب البركان متحولة فيما بعد لصخور بركانية .
  • النواتج الغازية: ينتج عند اندفاع البركان مجموعة من الغازات المختلفة و بالنسب الكبيرة و الهائلة جدا ومن ضمن هذه الغازات غاز ثاني أكسيد الكربون و غاز الكلور و أكاسيد الكبريت و و كلوريد الأمونيوم،  ويكون مع خروجها بعض من النواتج الصلبة التي تسلك سلوك المائع مسببة الرماد البركاني.

إن البراكين تقوم بإخراج الكثير من المواد الى خارج الأرض، وحينما يبدأ البركان بالثوران يقوم بنفث كمية كبيرة جدا من الدخان والرماد البركاني الى الخارج مما يتسبب في تلوث البيئة، يمكن أن تؤدي الانفجارات البركانية إلى تدمير كامل للأنظمة البيئية القريبة من البركان ، يختلف سقوط الرماد البركاني في آثاره من التدمير الكلي للأنظمة البيئية إلى عدم وجود آثار تُذكر ، اعتمادًا على عمقها ، يمكن أن يكون للغازات البركانية مجموعة متنوعة من التأثيرات السامة ، يمكن أن يكون للانفجارات البركانية الكبيرة للغاية تأثيرات عالمية بسبب إطلاق كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون والهباء الجوي عالي الارتفاع، وهكذا نكون قد أجبنا عن سؤال كيف يمكن للبراكين ان تلوث الهواء.

 

نحن في موقع المكتبة  نعمل على مدار 24 ساعة في اليوم لنمنحك الإجابات الصحيحة والدقيقة  ونعمل بجد لنقدم لك الإجابات  من مصادر بحثية موثوقة ، يمكنك البحث في معظم الأسئلة التي لديك على موقعنا

 

السابق
في الليل تبدو لنا النجوم وكأنها تتحرك في السماء بسبب
التالي
عدد الكروموسومات في الخليه الجنسيه لمخلوق حي تساوي ضعف عدد الكروموسومات في الخليه الام