منوعات

كيف أعرف اتجاه القبلة بالبوصلة

كيف أعرف اتجاه القبلة بالبوصلة

القبلة

تعد القبلة هي الوجهة التي يتجه المسلمين إليها في صلاتهم، فيجب على المسلمين بكل أنحاء العالم الإتجاه لمقصد واحد فقط عند الصلاة وهي الكعبة بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، وقديمًا لم تكن القبلة هي الكعبة بل كانت القدس، ويطلق عليها أولى القبلتين، وتم تحويل القبلة بالعام الثاني بعد الهجرة، وقال تعالى: {فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ} [ البقرة: 144]، وكان يتم قديمًا تحديد إتجاه القبلة بالمساجد ببناء المحراب، وهناك العديد من الطرق الأخرى التي يتم تحديد إتجاه القبلة عن طريقها بسهولة ومنها البوصلة، والشمس، والظل، والعديد من التطبيقات.

تحديد اتجاه القبلة بالبوصلة

تعتبر البوصلة واحدة من الأدوات القديمة التي تستخدم في الملاحة والتنقل وتحديد المواقع، وقد تم قديمًا استخدامها لتحديد الاتجاهات وفقًا لأقطاب الأرض، وحساب كل من خطوط الطول والعرض، ويمكن استخدام البوصلة بسهولة لتحديد موقع القبلة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • تحتوي البوصلة على مدرج كامل مقسم، وكل درجة من الدرجات ترمز إلى دولة من دول العالم، وتحتوي بعض البوصلات على سهم مرسوم يوضح اتجاه الكعبة، أي أنه يقوم بتحديد اتجاه الشمال بإختلاف المناطق.
  • يجب أن تستخدم البوصلة بمساحة كبيرة خالية، وهذا لأن ابرة البوصلة المغناطيسية تتأثر بكل من المواد الحديدية، والدوائر الكهربائية، وبالتالي لا تعكس القراءة الصحيحة.
  • تمسك البوصلة باليد، وينصح بالوقوف باتجاه الشمس عند تحديد اتجاه القبلة، كما يجب قراءة الدليل المرفق مع البوصلة؛ ليتم من خلاله تحديد الرقم الذي يدل على اتجاة القبلة.
  • يجب تحريك البوصلة وتدويرها باتجاه عقارب الساعة أو عكسها؛ لهذا ينصح بارتداء ساعة لتوجيه البوصلة مع عقارب الساعة، فهذه الطريقة تساعد على موازنة مؤشر الاتجاه الشمالي مع الرقم الذي يوضح اتجاه الكعبة المشرفة، وعند تحريك البوصلة سوف يلاحظ المستخدم بأن الإبرة المغناطيسية تتحرك من تلقاء نفسها باتجاه السهم الذي يوضح اتجاه القبلة، ويفضل تكرار تلك الخطوات بنفس المكان للتأكد من تحديد مكان القبلة بطريقة صحيحة.

 طرق أخرى لمعرفة اتجاه القبلة

  • تحديد اتجاه القبلة من خلال النجوم: يمكن تحديد الاتجاهات بكل سهولة من خلال النظر إلى السماء، والنظر إلى نجم القطب الشمالي المعروف بثباته بمكانه، فمن خلاله يتم بسهولة معرفة اتجاه الشمال وبالتالي يمكن تحديد اتجاه القبلة.
  • تطبيقات ومواقع تحديد اتجاه القبلة: تساعد هذه التطبيقات والمواقع على تحديد مكان المستخدم بكل دقة، ومنه يتم رسم خط يصل بين مكان المستخدم والكعبة المشرفة، وبهذا يتم تحديد اتجاه القبلة بسهولة.
  • تحديد اتجاه القبلة من خلال الظل: بهذه الطريقة يتم غرس عود مستقيم بالأرض، ولهذا العود ظل مرسوم على الأرض؛ يتم بنهاية هذا الظل وضع علامة، ثم يتم رسم دائرة حول هذا العمود ويشترط أن تكون مارة بالعلامة التي تم رسمها، وبعد مرور حوالي خمسة عشر دقيقة سوف يتم ملاحظة تحرك ظل العمود بطريقة دائرية وسوف يلامس الدائرة التي تم رسمها، وبعدها يتم تحديد نقطة التلامس الجديد، وتوصيل كلا العلامتين بخط مستقيم، وبهذا يتم تحديد الاتجاهات بسهولة وبالتالي يتم تحديد اتجاه القبلة.
  • تحديد اتجاه القبلة من خلال الشمس والقمر: يمكن تحديد الاتجاهات وبالتالي تحديد اتجاه القبلة عن طريق ملاحظة مكان شروق الشمس ومكان غروبها، وبهذا يتم تحديد كل من الشرق والغرب، فعلى سبيل المثال إذا كانت القبلة نحو الجنوب فهذا يدل على أن جهة الشرق تقع على اليسار، وبهذا تكون جهة الجنوب بالأمام، ويختلف بالطبع موضع الشرق باختلاف موضع القبلة.
السابق
كيف تتحرك جسيمات المادة الصلبة
التالي
ما الدليل أن الطيور لا تخاف من الخفافيش