تعليم

تسمى الموجات التي يولدها الزلزال وتمر بباطن الارض وعلى السطح

عزيزي الزائر  إذا كنت تبحث عن هذا السؤال انت في المكان الصحيح تابعنا … لقد وصلت لـ أفضل موقع إجابات “موقع المكتبة

الموجات الزلزالية، وبالإنجليزية Seismic Waves، ساعدت الدراسات الجيوفيزيائية العلماء على معرفة طبيعة باطن الأرض، وذلك في ضوء المشاهدات والاستنتاجات المستمدة من تأثير الزلازل والموجات الزلزالية. وتعتبر التسجيلات الزلزالية هي الطريقة الرئيسية والأكثر شيوعًا للكشف عن التركيب الداخلي للأرض.

ويوجد ايضاً انواع للموجات منها :

*الموجات المرنة: تنتقل الموجات المرنة عبر باطن الأرض على طول المسارات التي تتحكم فيها خصائص المادة من حيث الكثافة والمعامل.

*الموجة الأولية : ويرمز لها بالرمز (P)، حيث تشير إلى كلمة ضغط (Pressure) في الإنجليزية، وتُعرَف كذلك بالموجات الأولية.

*الموجات الثانوية :ويرمز لها بالرمز (S)، حيث تشير إلى كلمة قصّ (Shear) في الإنجليزية، وتُعرَف كذلك بالموجات الثانوية.

*الموجات السطحية: الموجات الزلزالية السطحية هي التي تتحرك على طول سطح الأرض، ويمكن تصنيفها كشكل من أشكال الموجات السطحية الميكانيكية.

*موجة ريليه : موجات ريليه (بالإنجليزية: Rayleigh waves)‏، والتي تسمى أيضاً باللفافة الأرضية، هي موجات سطحية تتحرك كتموجات ذات حركات تشبه الموجات على سطح الماء.

*موجة لوف: موجة لوف (بالإنجليزية: Love waves)‏، هي موجة قصية مستقطبة وهي أسرع من موجة ريليه، تم تسميتها بهذا الاسم نسبةً إلى أغوستوس لوف.

*موجة ستونيلي: موجة ستونيلي هي نوعًا من الموجات الحدودية التي تنتشر على طول حدود السوائل الصلبة، يمكن توليد هذه الموجات على طول جدران البئر المملوء بالسوائل.

 

 

 

 

نحن في موقع المكتبة  نعمل على مدار 24 ساعة في اليوم لنمنحك الإجابات الصحيحة والدقيقة  ونعمل بجد لنقدم لك الإجابات  من مصادر بحثية موثوقة ، يمكنك البحث في معظم الأسئلة التي لديك على موقعنا

 

السابق
طرق لتقوية علاقتك مع عائلتك
التالي
راى عبدالرحمن سياره طولها متران تقريبا اذكر اشياء اخرى طولها متران تقريبا