تعليم

ما الفرق بين الوزن و الكتلة

في السياق العلمي، الكتلة هي مقدار المادة في الجسم (على الرغم من صعوبة تحديد ما هي المادة)، بينما الوزن هو القوة المطبقة على الجسم من قبل الجاذبية. بكلمات أخرى، يزن الجسم الذي كتلته 1 كيلوغرام 9,81 نيوتن على سطح الأرض، وهذا الرقم ناتج عن ضرب كتلة الجسم بقوة حقل الجاذبية.

الكتلة يمكن تعريف الكتلة على أنّها الممانعة التي تبديها المادة تجاه القوة التي تحاول تغيير سرعتها أو اتجاهها، وهي صفة أساسية من صفات المادة،مثل الطول والوقت، وبالتالي من الصعب تعريفها على وجه التحديد، وقد عبّر عنها إسحق نيوتن بأنّها الكمية من المادة، ويتم قياسها بالكيلو غرام والغرام.

الوزن الوزن هو اسم القوة التي تمارسها الجاذبية على جسم ما، وتساوي الكتلة مضروبة في تسارع الجاذبية الأرضية، علماً أنّ تسارع الجاذبية=9.8 م2 في الثانية،أي أنّ الوزن يعتمد على مقدار سحب الجاذبية للجسم، وبالتالي فإنّ وزن جسم كتلته 1 كغم على سطح الأرض هي 9.8 نيوتن.

[٢] الفرق بين الكتلة والوزن الفرق الأكثر وضوحاً بين الكتلة والوزن هو أنّ الكتلة تبقى ثابتة مع التحرّك على سطح الأرض، بعكس الوزن الذي يتغيّر بتغيّر قوة الجاذبية الأرضية، ممّا يعني أنّ كتلة الجسم على الأرض هي ذاتها على القمر، بينما وزن الجسم على الأرض لا يساوي وزنه على القمر، وهذا الجدول يوضّح أهم الفروق بينهما:

[٤] الكتلة الوزن الكتلة هي كمية قياسية أي يوجد لها قيمة فقط. الوزن هو كمية متّجهة أي توجد له قيمة واتجاه، ويكون اتجاهه مركز الأرض، أو باتجاه قوة الجاذبية المؤثّرة. يمكن قياسها بالميزان العادي. يتمّ قياسه بالميزان النابض. يتمّ قياسها بالغرام والكيلوغرام يتمّ قياسه بوحدة النيوتن، وهي وحدة القوة. لا يمكن أن تكون كتلة الجسم صفراً. يمكن أن يكون وزن الجسم صفراً في حال لم يتمّ التأثير عليه بقوة الجذب. الكتلة هي صفة للجسم، وهي ثابتة في جميع الأماكن. يعتمد الوزن على الجاذبية، ممّا يعني أنّه يتغيّر بتغيّر الارتفاع.

السابق
قصة ابن عمر والراعي
التالي
أول ما نزل من التوراة هي: البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم“