تعليم

المادة التي لا يمكن تجزئتها الى مواد ابسط منها تسمى –

المادة التي لا يمكن تجزئتها الى مواد ابسط منها تسمى

المادة التي لا يمكن تجزئتها الى مواد ابسط منها تسمى؟، هو سؤال يسأله الكثير من الناس، خاصةً طلبة العلوم والكيمياء. حيث أن المواد يمكن تجزئتها أو فصلها إلى مواد ابسط منها. فتنقسم المواد إلى عدة أنواع منها المواد النقية ومنها المواد غير النقية، كما أن المواد منها العناصر والمركبات والمحاليل والمخاليط وغيرها الكثير، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال وسوف نتحدث عن هذه المادة بشئٍ من التفصيل.

المادة التي لا يمكن تجزئتها الى مواد ابسط منها تسمى

الإجابة هي العنصر، حيث أن العنصر الكيميائي، هو مادة لا يمكن أن تتحلل إلى مواد أبسط بواسطة العمليات الكيميائية العادية. فالعناصر هي المواد الأساسية التي تتكون منها كل مادة ولا يوجد أبسط منها مكونًا للمادة. وتختلف أشكال العناصر فمنها الصلب والسائل والغاز، وبإمكان العناصر أن تتحد مع بعضها البعض لتكوين المركبات.

ما هي أهم الخصائص التي تميز العنصر

يتميز العنصر بمجموعة من الخصائص والتي من أهمها:

  • العنصر مادة نقية.
  • لا يمكن فصل العنصر إلى مادة أبسط منه بالطرق الكيميائية العادية.
  • لكل عنصر عدد ذري وعدد كتلي.
  • يمكن أن يتحد عنصران معًا لتكوين مركب كيميائي.
  • يوجد حاليًا 118 عنصرًا كيميائيًا معروفًا.حوالي 20 في المائة منها غير موجودة في الطبيعة (أو موجودة فقط بكميات ضئيلة) وهي معروفة فقط لأنها تم تحضيرها صناعياً في المختبر.
  • عندما يتحد عنصران أو أكثر لتشكيل مركب، فإنهم يفقدون هوياتهم المنفصلة، ويكون للمنتج خصائص مختلفة تمامًا عن تلك الخاصة بالعناصر المكونة.
  • من العناصر المعروفة، الهيدروجين والنيتروجين والأكسجين والفلور والكلور والغازات النبيلة الستة، وهي عبارة عن غازات في ظل الظروف العادية. واثنان سوائل وهما البروم والزئبق. واثنان آخران، السيزيوم والغاليوم، وهي عناصر تذوب عند حوالي فوق درجة حرارة الغرفة، والباقي مواد صلبة.

مم يتكون العنصر

تتكون المادة العادية من مجموعة من البروتونات موجبة الشحنة. والإلكترونات سالبة الشحنة. والنيترونات وهي متعادلة كهربيًا. كما أنها تتكون من مجموعة من الذرات، حيث تحتوي هذه الذرات على أنوية صغيرة تتكون من البروتونات والنتيرونا، وتكون أصغر من حجم الذرّة بعشرين ألف ضعف. أما الالكترونات فهي مساوية للبروتونات في العدد ولكنها تقع في الجزء الخارجي للذرة. وهو السبب في أن الذرة متعادلة كهربيًا.

يتكون العنصر الكيميائي من مجموعة من الذرات والتي تحتوي على عدد من البروتونات موجبة الشحنة وهذا هو العدد الذري للعنصر. ويمكن أن تختلف ذرات العنصر الواحد في عدد النترونات التي تحتوي عليها. حيث تسمى الذرات التي تختلف بعدد النيترونات بنظائر العنصر.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال المادة التي لا يمكن تجزئتها الى مواد ابسط منها تسمى؟، كما نكون قد تحدثنا عن الخصائص التي تميز العنصر الكيميائي بشئٍ من التفصيل، كما تحدثنا عن تكوينه.

السابق
العوامل المتحكمة في توزيع السكان
التالي
كم عدد اركان الاحسان