تعليم

تمكن الملك عبد العزيز من استرداد الرياض عام

تمكن الملك عبد العزيز من استرداد الرياض عام

تمكن الملك عبد العزيز من استرداد الرياض عام من الأسئلة التاريخية الهامة التي تهم كافة المواطنين بداخل المملكة؛ من أجل معرفة كافة التفاصيل حول أهم الأحداث التاريخية الهامة لتأسيس المملكة العربية السعودية وتوحيدها بالكامل، ومن خلال المقال التالي سنعرض تفاصيل عن أهم معارك تأسيس المملكة.

مدينة الرياض

مدينة الرياض هي العاصمة الرسمية للمملكة العربية السعودية، وهي أكبر مدنها وثالث أكبر عاصمة عربية من حيث عدد السكان، تقع العاصمة السعودية الرياض في منتصف شبه الجزيرة العربية في هضبة نجد، وذلك على ارتفاع 600 متر فوق مستوى سطح البحر؛ يقطن في العاصمة أكثر من 6 مليون نسمة، وتعد أحد أسرع مدن العالم توسعاً بشكل كبير، حيث إنها في خلال نصف قرن اتسعت المدينة حتى بلغت 3.115 كم2 في وقتنا الحالي.

تمكن الملك عبد العزيز من استرداد الرياض عام

تمكن الملك عبد العزيز من استرداد الرياض عام 1319 هجرياً الموافق 1902 ميلادية، وتحديداً في ” 15 يناير 1902، 5 من شوال 1318” حيث يعد استرداد الرياض واحد من أهم الأحداث التاريخية التي تسببت في تغيير مجرى تاريخ الجزيرة العربية في العصر الحالي، ومنها انضمام الرياض إلى رحلة الملك عبدالعزيز لتأسيس المملكة العربية السعودية .

ملخص استرداد الرياض

بدأت أحداث استرداد العاصمة السعودية الرياض؛ عقب عودة الملك عبدالعزيز من محاولته الأولى سنة 1318 هجرياً، حيث عمل على إقناع والده الإمام عبدالرحمن، بالبدء في عملية جديدة من أجل استرداد الرياض، فوافق والده على العملية المطلوبة لاسترداد الرياض، ليبدأ الملك عبدالعزيز المعركة التي سميت بفتح الرياض، والتي وقعت في قلعة المصمك في العاصمة الرياض، وكانت بين عبدالعزيز آل سعود ابن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود آخر حكام الدولة السعودية الثانية، وعجلان بن محمد العجلان أمير الرياض في تلك الفترة والتابع لعبدالعزيز بن متعب بن عبدالله الرشيد أمير إمارة آل رشيد.

اقتحم عبدالعزيز آل سعود قصر المصمك بعد صلاة الفجر في يوم الفتح، وتمكن من قتل عجلان بن محمد العجلان، وقام بقطع رأسه وألقاه على أهل العاصمة الرياض، ثم تم الإعلان عن تأسيس الدولة السعودية الثالثة بعد المعركة مباشرة، ويعد فتح الرياض هي النواه الأولى في تأسيس المملكة.

ختاماً نصل بكم إلى نهاية مقال تمكن الملك عبد العزيز من استرداد الرياض عام ، والذي استعرضنا منه ملخص حول فتح العاصمة السعودية الرياض.

السابق
متى ولد الملك عبدالعزيز بالهجري
التالي
ما هي مراتب الدين