تعليم

ما هو الميسر ؟؟؟؟

حل سؤال ما هو الميسر ؟؟؟؟

اهلا بكم اعزائي الطلاب والطالبات اذا كنت تبحث عن اجابة اسئلتكم التعليمية فأنتم اخترتم المكان الصحيح موقع المكتبة التعليمي , ينقدم لكم الاجابة علي احد الاسئلة المهمة في المجال التعليمي ونتعرف معكم اليوم علي اجابة سؤال

اجابة سؤال ما هو الميسر ؟؟؟؟

أحكام الشريعة

جاء في كتاب الله تحريم أشياء كثيرة قبلت في العصر الجاهلي ، مثل: الخمر ، والأناب ، والسهام ، والميسرات ، وغيرها الكثير. وجاء تحريم بعض هذه الأمور على عدة مراحل ، كالكحول الذي جاء تحريمه على ثلاث مراحل. فقد تعلق بها الناس في الجاهلية ، في حين أن النهي عن سائر الأشياء التي اقترن تحريمها بتحريم الكحول دفعة واحدة ، حيث قال فيها تعالى: (أو من يها المؤمنون نما الخمير فالأمصر فالانساب فالازلام رجاس دي الشيطان فعل للكم فاجتنبفه تفلفن * نما يجيب الشيطان يفعل يفقه بنكم الدافه فالبغزة الخمر فالمصر لا يذكر الله فيسدكم بدقة صلاة فلهن الدم)فلما سمع المسلمون هذه الآية امتنعوا عن كل النواهي التي جاءت فيها ، بعد أن تمثلوا في عقائد ومسلمات لم يكن من السهل الاستغناء عنها ، ومن بين ما حرم الشرع في هذه الآية هو الميسر ، فما هو الميسر ، ولماذا حرمه الإسلام ، وهل له شروط يبيح فيها؟

الميسر

قبل الإسلام كان العرب يتعاملون بكثرة مع الميسر ، ويُعرف الميسر على النحو التالي:

  • ميسر اللغة: إنها قمار ورهان ، وتسمى كل الألعاب التي يوجد فيها قمار أو رهان. وأما أيام الجهل ، فقد كانت القمار مرتبطة بالجزر الذي كانوا يقامرون به ، والجزر ما يصلح للذبح من الإبل ، أو هي لعبة خاصة كان المشركون يأخذونها للمقامرة بالأكواب ، والقدح هو السهم. من الميسر.
  • الميسر في المصطلحات: يرى بعض الفقهاء أن القمار هو القمار نفسه ، وقد نقل الصحابي عبد الله بن عمر رضي الله عنهم أنه قال: (القمار قمار) ، والبعض الآخر يرى أن القمار أعم من القمار. لأن المقامرة تنطوي على كل ما يقع تحت المجازفة ، وكان القصد هو الفوز والحصول على ربح مالي من الألعاب ؛ وكل لعبة حدثت بين شخصين واحتوت على المخاطرة والغلبة هي من باب القمار ، وحصروها في ما كان يفعله العرب قبل الإسلام من اللعب بالنظارات ، أو الجزرة التي اشتروها بثمن مؤجل ، و يقسمونها إلى ثمانية وعشرين قسمًا ، ويقامرون على هذه الأقسام ، والفائز يأخذ اللحم. سيتم تغريم الخاسر.

حكم الميسر

اتفق الفقهاء على تحريم القمار ، فحكم النهي عنه صراحة في القرآن الكريم ، وكل ما في معناه من القمار يقاس به ، ودليل تحريمه قول الله تعالى: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا)والله تعالى يقول: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنمَّا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ اللََّحُمُنِمَِِ).


ويدل على ذلك ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من أقسم منكم ، فقال في يمينه: واللات فليقل: لا إله إلا الله ، ومن قال لصاحبه: تعالوا على مقامركم فليصدق).وأهمية هذا الحديث قول الرسول صلى الله عليه وسلم:(فلسفة)وجاء الأمر بالتصدق كفارة لإثم القمار المصاحب لقسم اللات والعزى ، وكلاهما من أفعال الجهل التي حرمتها الشريعة الإسلامية. (حرم الله عليك الخمر والقمار والكوبا).وهذا الحديث يدل على النهي عن كل ما ينزل المال كالقمار ، ودليل تحريم القمار وهو النرد ، وقد جاء في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم: (من لعب فاضح كأنه قد غمس يده في لحم ودم خنزير)في هذا الحديث النهي عن اللعب بالطاولة لتيسيره منعا باتا ، وكل ما يتعلق بالمقامرة والمقامرة مرتبط بذلك ، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (كأنه يغمس يده في لحم ودم خنزير).دلالة على بشاعة الفعل والخطيئة الكبرى.
كل لعبة تقوم على الربح لفريق أو شخص ، وخسارة لفريق أو شخص آخر ، هي قمار أو قمار ، وتحظر باتفاق الفقهاء ، وحظر القمار والمقامرة مشمول في تحريم اللعب. بالنرد ، أو لعب الشطرنج ما دام مبنيا على القمار والمقامرة ، ومثال القمار والقمار في هذا الوقت ما يعرف باليانصيب ، سواء كانت صدقة أم لا. أما لعبة الشطرنج فقد أباحها الإمام الشافعي رحمه الله ، خلافا لغالبية الفقهاء ، بشرط ألا يكون فيها رهان أو قمار ، بحيث لا يكون كلامها فاحشا ، وأن لا يصرف عن الصلاة.

الحكمة في تحريم الميسر

لم تحرم الشريعة الإسلامية شيئاً أو فعلاً إلا لحكمة عظيمة أرادها الله تعالى بهذا النهي ، ولم يكن القمار محرماً إلا لسبب عظيم وحكمة واضحة ، لأنه يتسبب في انتشار العداوة والبغضاء بين المتعاملين. معها ولما يجري بينهما من ربح جماعة على حساب الأخرى ، وأكل مال بعضهما بغير حق ، ويحرم أكل مال الناس ظلما ، قال الله تعالى: (وَلَا تَأْكُلُوا مأَمْالَكُم بَيْنْكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدُلُوا بِهَا الَحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مْإِنْإِمُنْإِمْمُنُموقال أيضا في موضع آخر: (أو D ُّ h َ a al-az َّ n َ Am َ n وا ناو إِ ك َ s ir من a مِن الَحبارِ وَلُّرُّهبانِ لَيَلَونَ مَمّلَ النّاسِ بِالبابِتِلِ وَيَصُدّونَ عَن سبيلِ اللَّهِ)ومن سنة النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يحرم كل مسلم على مسلم آخر ؛ دمه وماله وعرضه).كما أن لعب القمار يصرف الانتباه عن ذكر الله تعالى ، ويبعد الناس عن أداء الصلاة ، ويفسد المجتمع بتعويد الشباب على البطالة والكسل والبعد عن العمل المنتج والكد والاجتهاد والعمل ، ومن آثاره الضارة ذلك. يهدم العائلات ويهدم البيوت وقد يؤدي إلى الانتحار.


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

السابق
موسيماني: لا أقيس “الكحوليات” في الأهلي.. الأغلبية هنا لا يشربونها
التالي
الاسم القديم لمدينة الإسماعيلية بمصر من ١١ حرف