منوعات

منطقة جغرافية تحتوي على نباتات طبيعية وحيوانات بيئية في الوطن للمحافظة عليها

منطقة جغرافية تحتوي على نباتات طبيعية وحيوانات بيئية في الوطن للمحافظة عليها

اهلا بكم اعزائي زوار موقع المكتبة التعليمي نقدم لكم الاجابة علي جميع اسئلتكم التعليمية لجميع المراحل وجميع المجالات , يعتبر موقع المكتبة التعليمي احد اهم المواقع العربية الدي يهتم في المحتوي العربي التعليمي والاجتماعي والاجابة علي جميع اسئلتكم

اجابة سؤال منطقة جغرافية تحتوي على نباتات طبيعية وحيوانات بيئية في الوطن للمحافظة عليها

محتويات

  • 1 منطقة جغرافية تحتوي على نباتات طبيعية وحيوانات بيئية في الوطن حفاظا عليها
  • 2 ما هي المحمية الطبيعية؟
  • 3 من الحيوانات البرية التي تعيش في المملكة العربية السعودية
  • 4 المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية
  • 5 أبرز معالم المحميات الطبيعية

منطقة جغرافية تحتوي على نباتات طبيعية وحيوانات بيئية في الوطن حفاظا عليها كان اعتداء الإنسان على البيئة والكائنات الحية التي تضمها سبباً وحافزاً لاعتماد الوسائل والوسائل اللازمة لحماية تلك البيئة ومكوناتها من الكائنات الحية ، بما في ذلك إنشاء مناطق جغرافية تحتوي على نباتات وكائنات حية من أجل الغرض من حمايتهم من الانقراض. ماذا تسمى تلك المناطق؟ هذا ما سنتعرض له خلال هذا المقال.

إقرأ أيضا:ما معنى الوعي القرائي

منطقة جغرافية تحتوي على نباتات طبيعية وحيوانات بيئية في الوطن حفاظا عليها

منطقة جغرافية تحتوي على نباتات طبيعية وحيوانات بيئية في الوطن حفاظا عليها إنها محمية طبيعية ، حيث تعتبر المحميات الطبيعية أوعية طبيعية ومحمية وفي البيئة الأصلية لهذه النباتات والطيور والحيوانات البرية ، وفوق فائدتها العلمية فهي تتمتع بجو طبيعي رائع ، وجمالها لا يدخل أيدي البشر فيه ، بل هو جمال طبيعي ، وهي أماكن طبيعية هدفها الأساسي الحفاظ على الكائنات الحية المعرضة للانقراض وحماية النباتات والأشجار النادرة من الانقراض والاختفاء.

أنظر أيضا: أسماء الاحتياطيات في المملكة العربية السعودية

ما هي المحمية الطبيعية؟

في محمية طبيعية هي مكان أو منطقة جغرافية تمتد على مساحة معينة بحيث تشرف عليها الدولة بشكل مباشر من خلال إحدى مؤسساتها المتخصصة ، ويوجد الكثير من النباتات والأشجار والطيور والحيوانات البرية التي يندر وجودها ، التي اغتالها البشر وكادت تنتهي وجودها على الأرض ، الأمر الذي استلزم الدفاع والحماية والمحافظة على تلك النباتات والطيور والحيوانات النادرة ، وكانت هذه المناطق المحددة التي تحمي هذه الأنواع من الكائنات الحية من الانقراض.

إقرأ أيضا:ما الصلوات التي لايجوز قصرها

من الحيوانات البرية التي تعيش في المملكة العربية السعودية

توجد عدة محميات طبيعية تقع داخل الأراضي السعودية وتجمع فيها العديد من الحيوانات البرية التي تعيش في المملكة العربية السعودية ، منها: محمية الحرة الحرة ، وهي إحدى المحميات التي تمتد باتجاه شرق وادي السرحان ، وهي تشرف عليها الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وتنميتها ، وتبلغ مساحتها حوالي 13.775 كيلومتر مربع ، ويتوافر بها العديد من الحيوانات مثل: ظباء الريم ، والذئب العربي ، والثعلب الأحمر. كما تحتوي محمية الحرة على ثعلب رملي ، وضبع مخطط ، وأرنب بري ، وجربوع ، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الطيور والزواحف.

أنظر أيضا: أفضل وأهم المحميات في المملكة العربية السعودية

المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية

كما يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من المحميات ، ومحمية الخنفة ، ومحمية الوائل ، ومحمية محازة الصيد ، ومحمية جزر أم القمري ، ومحمية الطبق ، ومحمية جزر فرسان ، ومحمية الريدة ، والحاض. محمية المجمع ومحمية أورق بني معارض ومحمية نفث العريك ومحمية التيسية ومحمية الجندلية ومحمية سجا وأم الرمث ومحمية جبل شدا ومحمية الجبيل للحياة الفطرية.

إقرأ أيضا:إذا كان بإمكانك معالجة مليار ذرة في الثانية ، فكم من الوقت سيستغرق الانتقال الفوري للإنسان النموذجي

أبرز معالم المحميات الطبيعية

تتميز المحميات الطبيعية بالجمال البدائي والتنوع الطبيعي ، وتعدد الكائنات الحية البرية ، بالإضافة إلى الطبيعة الخلابة والمناظر الطبيعية الخلابة. إنهم يمثلون الحياة على طبيعتها الخاصة كما خلقها الله ، وهي تمثل قيمة عظيمة بتنوعها المطلق واللانهائي. نادرا ما يجتمعون في مكان واحد.

عادةً ما تشتمل كل محمية طبيعية على كائنات لا مثيل لها في العالم بأي طبيعة أخرى ، وبالتالي تعمل القوانين الدولية والمحلية عادةً على حماية الكائنات الحية والنباتات ، وتجريم التعدي عليها أو الإضرار بها ، وتشديد العقوبات التي تعمل على حماية تلك البيئات. تمتلك هذه الحياة الفطرية والطبيعية وتحافظ عليها.

أنظر أيضا: أشهر المحميات في السعودية

في نهاية المقال ، تحدثنا عن الاسم أو المصطلح الجغرافي الذي يطلق على الطبيعة. تلك العبارة منطقة جغرافية تحتوي على نباتات طبيعية وحيوانات بيئية في الوطن حفاظا عليها وعرفنا أن هذا التعريف يسمى محمية طبيعية ، حيث تم تزويدنا بالكثير من المعلومات المتعلقة بالمحميات
طبيعي >> صفة.


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

السابق
إذا أتسخ شعري فالتصرف الصحيح أن
التالي
اي مرحلة من دورة الخلية تتضمن النمو والوظيفة