منوعات

تتغذى الاسفنجيات بطريقه مختلفه عن الجوفمعويات

تتغذى الاسفنجيات بطريقه مختلفه عن الجوفمعويات

اهلا بكم اعزائي زوار موقع المكتبة التعليمي نقدم لكم الاجابة علي جميع اسئلتكم التعليمية لجميع المراحل وجميع المجالات , يعتبر موقع المكتبة التعليمي احد اهم المواقع العربية الدي يهتم في المحتوي العربي التعليمي والاجتماعي والاجابة علي جميع اسئلتكم

اجابة سؤال تتغذى الاسفنجيات بطريقه مختلفه عن الجوفمعويات

محتويات

  • 1 ما هي الاسفنج؟
  • 2 تتغذى الإسفنج بطريقة مختلفة عن المكورات المعوية
  • 3 ما هي المراحل الأساسية للتغذية في الإسفنج؟
    • 3.1 المرحلة الأولى: الامتصاص
    • 3.2 المرحلة الثانية: العلاج
    • 3.3 المرحلة الثالثة: الإخراج

تتغذى الإسفنج بطريقة مختلفة عن المكورات المعوية ، والإسفنج حيوانات مائية بدائية متعددة الخلايا تعيش في جميع البحار ، وبعضها يعيش في المياه العذبة. ستوضح السطور التالية ما إذا كانت عبارة الإسفنج تتغذى بطريقة مختلفة عن الأمعاء ، صحيحة أم لا ، وستقدم أيضًا شرحًا للإسفنج ومراحل تغذيتها.

إقرأ أيضا:اين تقع الصحراء البيضاء

أنظر أيضا: كيف يتكاثر الإسفنج؟

ما هي الاسفنج؟

الإسفنج هي الحيوانات التي تشكل شعبة مستقلة تسمى phylum Porosity أو Sponges ، وهي كائنات بحرية تتغذى بالترشيح ، حيث يتم ضخ الماء في جسم الإسفنج لتصفية الماء واستخراج جزيئات الطعام. من بين الحيوانات البدائية ، ليس لديهم أنسجة حقيقية ، ولا عضلات أو أعصاب أو أعضاء داخلية ، وهناك أكثر من 5000 نوع من الإسفنج المكتشف حاليًا ، ويتم اكتشاف أنواع جديدة كل يوم ، ومن الممكن أن يكون الإسفنج توجد على أعماق مختلفة قد تصل إلى 8.500 متر تحت سطح الماء.[1]

هيكل الإسفنج بسيط ، فهو يأخذ شكل أنبوب مع طرف متصل بصخرة أو أي شيء آخر ، بينما يظل الطرف الآخر ، الذي يسمى الفوهة ، مفتوحًا على البيئة المحيطة. يتكون الجزء الداخلي من الإسفنج من جدران ذات مسام تسمح بمرور الماء إلى تجويف الإسفنج.[1]

تتغذى الإسفنج بطريقة مختلفة عن المكورات المعوية

عبارة أن الإسفنج يتغذى بطريقة مختلفة عن الأحشاء العبارة الصحيحة ، وشرح ذلك:

إقرأ أيضا:كيف انام بسرعه
  • تقوم الإسفنج بترشيح العناصر الغذائية من الماء الذي يدخل أجسامهم ، كما أنها تمتص الأكسجين من خلال مسامها العديدة ، وذلك لضمان بقائها على قيد الحياة.
  • تلتقط الغوفر فرائسها من خلال اللمس ، لأنها تحتوي على العديد من الخلايا اللاذعة ، وبعد أن تشل حركتها ، تتغذى الصغار عليها ، كما أنها تحصل على الأكسجين من الماء ، وتفرز ثاني أكسيد الكربون.

أنظر أيضا: جسم حيوان إسفنجي مغطى بثقوب صغيرة تسمى

ما هي المراحل الأساسية للتغذية في الإسفنج؟

تتكون عملية التغذية في الإسفنج من ثلاث مراحل: الامتصاص ، والعلاج ، والإخراج.[2]

المرحلة الأولى: الامتصاص

لا تحتوي اسفنج البحر على نظام للحركة ، ولهذا السبب لا يمكنها الذهاب إلى المكان الذي يوجد فيه الطعام ، وتبقى بنيتها مقيدة في منطقة معينة ، لذلك تمتص الجزيئات العضوية المجهرية الموزعة بأعداد كبيرة في مياه البحر ، حيث الماء. تحمل التيارات من مسام الإسفنج ملايين الجسيمات المجهرية.

المرحلة الثانية: العلاج

المرحلة الثانية من التغذية تسمى مرحلة المعالجة ، وليس الهضم ، لأن الإسفنج لا يحتوي على جهاز هضمي ، ولكنه يعالج الطعام باستخدام آلية البلعمة ، والتي يتم من خلالها تحليل الجزيئات العضوية داخل الجسم الإسفنجي ، وتكون الخلايا البدائية مسؤولة عن البلعمة. من الجسيمات العضوية التي تخترق داخل الإسفنج.

إقرأ أيضا:سبب تسمية الجمعة السوداء

المرحلة الثالثة: الإخراج

النفايات الخلوية الناتجة عن عملية البلعمة لا يمكن أن تبقى داخل جسم الإسفنج ، لذلك يجب إزالتها من خلال عملية الإخراج ، أو بالأحرى طرد هذه النفايات ، وليس بالضرورة أن يكون كل ما يخرج من الجسم الإسفنج نفايات ، من الممكن أيضًا أن يفرز الإسفنج جزيئات كبيرة جدًا أو جزيئات غير عضوية لا تتغذى عليها ، مثل حبيبات الرمل ، كآلية دفاع لأنه لا يمتلك جهازًا مناعيًا.

أنظر أيضا: نمط تغذية الإسفنج

هنا ينتهي المقال تتغذى الإسفنج بطريقة مختلفة عن المكورات المعوية مما يدل على صحة هذا القول ، كما قدم المنطق العلمي المناسب لذلك ، وشرح مراحل تغذية الإسفنج بالتفصيل.

المراجع

  1. ^

    britannica.com ، إسفنج ، 13/11/2021

  2. ^

    lifepersona.com ، كيف تتغذى الإسفنج؟ ، 13/11/2021


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

السابق
تمر الزواحف والاسماك والطيور بمرحلة التحول
التالي
عند قطع الإنسان الأشجار من أجل بناء المنازل فإنه يسبب