منوعات

تعرف على الأنواع المختلفة لتراخيص نظام ويندوز

تعرف على الأنواع المختلفة لتراخيص نظام ويندوز

اهلا بكم اعزائي الطلاب والطالبات اذا كنت تبحث عن اجابة اسئلتكم التعليمية فأنتم اخترتم المكان الصحيح موقع المكتبة التعليمي , ينقدم لكم الاجابة علي احد الاسئلة المهمة في المجال التعليمي ونتعرف معكم اليوم علي اجابة سؤال

اجابة سؤال تعرف على الأنواع المختلفة لتراخيص نظام ويندوز

حققت Microsoft نجاحًا كبيرًا مع نظام التشغيل Windows لأكثر من عقدين كاملين ، وكما نعلم فإن النظام يأتي بنظام الدفع وهو أمر مفهوم نظرًا لأنه أحد أهم منتجات الشركة.

يتوفر أكثر أنظمة التشغيل شيوعًا مع أكثر من نوع واحد من التراخيص ، ويأتي كل نوع بشروط استخدام معينة ، يوافق عليها المستخدم عند الشراء.

النوع الأول من ترخيص Windows هو FPP ، وهو اختصار لعبارة Product Packaged Product. يتم بيع هذا الترخيص للمستخدمين في المتاجر أو عبر الإنترنت. من المقرر ألا يحتاجوا إلى تشغيل أقل من خمسة أجهزة.

اقرأ أيضًا: تريد Microsoft تحسين تحرير الفيديو على Windows

تنقسم تراخيص FPP إلى نوعين منفصلين ، تراخيص ترقية أو تراخيص كاملة. تُستخدم تراخيص الترقية – كما يوحي الاسم – للترقية من إصدار Windows إلى آخر ، وهي أقل تكلفة من التراخيص الكاملة.

من ناحية أخرى ، يمكن استخدام هذه التراخيص كتراخيص كاملة لتثبيت نظام التشغيل مباشرة دون الحاجة إلى الترقية من إصدار أقدم. عند شراء هذا النوع من الترخيص ، يجب على المستخدم استخدام الترخيص ضمن النطاق المسموح به من حيث عدد الأجهزة.

اقرأ أيضًا: ما هي خدمة Antimalware القابلة للتنفيذ ولماذا تعمل دائمًا

أنواع تراخيص Windows المختلفة

أما النوع الثاني من تراخيص استخدام الويندوز فهو موجه للمصانع والشركات. يُعرف هذا النوع أيضًا باسم OEM. يستخدم هذا الإصدار على الأجهزة المباعة مع تثبيت Windows مسبقًا.

نظرًا لأن Microsoft تبيع هذه التراخيص مباشرة إلى الشركات المصنعة ، فإن سعر هذه التراخيص أقل بكثير ولا يمكن للمستخدم تحمله تمامًا. ضمن هذا النوع من الترخيص ، تتحمل الشركة المصنعة مسؤولية توفير الدعم الفني وحل أي مشكلة تظهر في الجهاز ، وليس Microsoft.

اقرأ أيضًا: أسباب الانتقال من Windows إلى Linux

لا تقتصر أنواع تراخيص استخدام Windows على الأنواع السابقة. حتى أن هناك نوعًا إضافيًا وهو التراخيص بكميات كبيرة. تُعرف هذه باسم التراخيص المجمعة.

هذا النوع موجه بشكل أساسي إلى الشركات والكيانات الكبيرة. كما أنها مناسبة للمدارس والجامعات. وذلك لأن هذه الكيانات تقوم بتشغيل عدد كبير من الأجهزة سواء للموظفين أو الطلاب.

كيف تعرف نوع الترخيص الخاص بك

يمكن لأي مستخدم معرفة نوع الترخيص الذي يمتلكه في نسخته من Windows. ومع ذلك ، لا يحدث هذا عادةً فرقًا في تجربة المستخدم.

يمكنك معرفة نوع الترخيص الذي لديك بالضغط على Windows + R ثم كتابة cmd في نافذة Run التي ستظهر. ثم ستظهر نافذة موجه الأوامر.

كل ما عليك فعله هو كتابة slmgr -dli والضغط على Enter. بعد ذلك ، سيعرض لك نظام التشغيل نافذة تعرض لك أهم المعلومات حول إصدار Windows الخاص بك ، بما في ذلك نوع الترخيص.

تعرف على الأنواع المختلفة لتراخيص Windows

اقرأ أيضًا: مقارنة بين أنظمة إدارة الملفات FAT32 و exFAT و NTFS

المصدر: now-article.com


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

السابق
احدي اهم اجهزة الادخال للحاسب حيث يمكن للمستخدم من خلالها ادخال النصوص واعطاء الاوامر للحاسب
التالي
تونس تسمح بحضور جماهيري مشروط للمباريات مع تقلص وباء كورونا